لقاء علمي للكادر التمريضي بمستشفيات وادي حضرموت

> سيئون «الأيام» جمعان دويل

>
نظمت مراكز الكلى بحضرموت الوادي والصحراء، أمس الأول، اللقاء العلمي الأول للكوادر التمريضية بمستشفيات سيئون والقطن وتريم وشبام حول كيفية التعامل مع مريض الفشل الكلوي، بمناسبة اليوم العالمي للكلى لعام 2019م، ضمن برامج وأنشطة الحملة التوعية السادسة التي تنظمها المراكز تحت شعار (صحة الكلى لكل شخص في كل مكان)، برعاية مكتب الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء وبتمويل مؤسسة صلة للتنمية، لهدف إكساب المعارف والمفاهيم العلمية للكادر التمريضي في كيفية التعامل مع مريض الفشل الكلوي.

وفي افتتاح اللقاء أكد مدير عام مكتب الصحة بحضرموت الوادي والصحراء، د. هاني خالد العمودي، أهمية الرقي بالخدمات الصحية لاسيما للكوادر التمريضية التي تتعامل مع المرضى مباشرة سواء عبر أقسام الطوارئ أو الأقسام الداخلية بالمستشفيات وخاصة مرضى الكلى والسكر والضغط، لافتا إلى أن اللقاء «يكتسب أهمية ويأتي ضمن الحملة التوعوية السادسة في إكساب المعارف والمفاهيم العلمية حول مريض الفشل الكلوي».

وكان مدير عام مراكز الكلى بحضرموت الوادي، مساعد بالرويشد، أكد في كلمة استهل بها اللقاء على سعي إدارة المراكز من خلال حملاتها التوعوية في التخفيف والحد من أمراض الفشل الكلوي واستهداف كافة شرائح المجتمع، ومنهم الأطباء والكادر التمريضي والمختبري، حول معرفة ومسببات الفشل الكلوي وكيفية التعامل مع المريض وطرق الوقاية عبر اللقاءات العلمية والندوات والمحاضرات والبروشرات والملصقات والبرامج الإذاعية وعبر منابر المساجد واستهداف التجمعات السكانية والكليات والمعاهد والمدارس.

 وفي اللقاء العلمي التي احتضنته قاعة التدريب والتأهيل بمكتب وزارة الصحة العامة بمدينة سيئون قدمت أربع محاضرات علمية، الأولى كانت بعنوان (العناية بالوصلة الشريانية والوريد الصناعي)، للدكتور عبدالله بافضل، والثانية بعنوان (الفشل الكلوي - تغذية مريض الفشل الكلوي) للدكتور صالح باسلامة، فيما كانت المحاضرة الثالثة بعنوان (الدور الجوهري للمريض ) للأستاذ محمد دحيم، والمحاضرة الرابعة بعنوان (استبيان عن كيفية التعامل مع مريض الفشل الكلوي) للأستاذ مبخوت السعيدي.
وشهد اللقاء مناقشات واستيضاحات المشاركين والمحاضرين، والتي ستسهم في زيادة المعارف والمفاهيم والخبرات في كيفية التعامل مع مريض الفشل الكلوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى