مركز عدن للدراسات والبحوث يطلع على أوضاع المكتبة الوطنية بعدن

> عدن «الأيام» علي الخلاقي

> قام وفد من إدارة مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، الأربعاء، بزيارة للمكتبة الوطنية في عدن، وكان في استقبالهم مدير عام المكتبة الأديب عبدالعزيز بن بريك، الذي اصطحبهم في البدء بجولة في أقسام المكتبة وقاعات المطالعة.
عقب ذلك التقى الوفد بمدير عام المكتبة والذي تحدث بحسرة عن أوضاع المكتبة والصعوبات التي تواجهها وتعرقل إعادة فتح أبوابها للزوار والباحثين، موضحاً أن المكتبة تعرضت لكارثة كبيرة خلال الحرب الأخيرة (2015)، تمثلت بتهشم واجهاتها الزجاجية بنيران الحوثيين رغم أنها لم تكن هدفا عسكريا، وقال: “وبعد الحرب لم تسلم محتوياتها من الأجهزة الكهربائية والكمبيوترات والمكيفات والكراسي والطاولات من النهب والسرقة أمام مرأى الجميع وعرضها للبيع في الشوارع المجاورة دون أن يحرك أحد ساكنا”.

وأشاد مدير المكتبة الوطنية بجهود الهلال الأحمر الإماراتي “الذي بدأ العمل بعد الحرب بإعادة تأهيل المكتبة، التي كانت أشبه بأطلال، وترميمها مما لحق بها من خراب حتى انتهت أعمال الترميمات، وبقي استكمال التأثيث الذي توقف بعد التفجيرات التي حدثت بجانب المكتبة قبل أكثر من عام، وما زلنا في انتظار استكمال التأثيث من قِبل الأشقاء في الهلال الأحمر الإماراتي، أو من وزارة الثقافة التي نأمل أن تلتفت إلى معاناة المكتبة واعتماد ميزانية تشغيلية مناسبة لها تمكنها من فتح قاعات المطالعة التي ينتظرها الجمهور والباحثون على أحر من الجمر”.

وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول أوجه التعاون بين مركز عدن والمكتبة الوطنية خاصة في مجال التوثيق الإلكتروني للصحف والكتب القديمة المحفوظة لدى المكتبة باستخدام التقنيات الحديثة بما يجعلها ميسرة للباحثين والمهتمين دون حاجتهم للعودة إلى الأصول المحفوظة، وهذا ما يحول دون تعرضها للتلف بسبب كثرة تداولها.

ضم وفد مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر كل من الشيخ محمد سالم بن علي جابر المشرف العام بالمركز، ود. محمود السالمي مدير عام المركز، ود. علي صالح الخلاقي مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بالمركز، وبمشاركة الأخوين نادر سعد العمري المدير العلمي لمؤسسة الموسوعة اليافعية، وأحمد الرباكي مدير مركز الرناد للتراث والآثار والعمارة في تريم حضرموت.
وفي ختام اللقاء قدم د.علي الخلاقي مجموعة من إصداراته هدية للمكتبة الوطنية بعدن لتكون بمتناول الباحثين والمهتمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى