صحيفة سعودية: الزنداني بين 40 إرهابيا «إخوانيا»

> «الأيام» خاص

>
وثّق موقع مشروع مكافحة التطرف (CEP) العالمي، الروابط الأيديولوجية بين الإخوان والجماعات الإرهابية العنيفة، مثل القاعدة وداعش والنصرة. وأكد أن الحركة التي تأسست في مصر عام 1928م ونشرت فروعاً لها في العالم، أثرت بشكل مباشرة على عدد من قادة الإرهاب البارزين الذين خرجوا من تحت عباءتها.

وأورد الموقع أسماء 40 إرهابياً قال إنهم تعلموا في مدرسة الإخوان بينهم عبد المجيد الزنداني، الذي تتهمه وزارة الخزانة الأمريكية بالتجنيد النشط لمعسكرات تدريب القاعدة، وبلعب دور رئيسي في شراء الأسلحة للجماعة الإرهابية، ودعمه لحركة الإخوان المسلمين مالياً.

وقال الموقع، وفقاً لتقرير نشرته أمس صحيفة مكة السعودية: «إن جماعة الإخوان التي تعد أقدم جماعة أيديولوجية منظمة، ألهمت مؤسسي القاعدة من خلال أفكار زعيمها سيد قطب الداعية للجهاد العنيف، وكان الباعث الحقيقي لأحداث 11 سبتمبر، وضرب برجي التجارة العالمية، وكثير من الحوادث الإرهابية.

وأشار إلى أن كلاً من قادة تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وزعيم داعش أبوبكر البغدادي وغيرهم، ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين قبل توليهم الأدوار في شبكاتهم الإرهابية، وأن الجماعات المتطرفة العنيفة مثل داعش على امتداد أيديولوجية الإخوان الأساسية.

ومن بين الأربعين إرهابياً الذين ذكرهم التقرير: أسامة بن لادن، يوسف القرضاوي، محمد مرسي، سيد قطب، أيمن الظواهري، حسن البنا، علي القرضاوي، أبوبكر البغدادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى