لوليسغارد يشيد بانسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
رحب رئيس اللجنة الأممية لإعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايك لوليسغارد بما وصفه بـ "انسحاب" الحوثيين من موانئ الحديدة وتسليمها لقوات خفر السواحل، التي تتهمها حكومة الشرعية بالولاء لجماعة الحوثي.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة أن لوليسغارد زار أمس موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى للتحقق من إعادة نشر قوات لحوثيين.

وأشاد الجنرال الأممي بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل، وبالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت. وأكدت البعثة، في بيان صحفي، ضرورة فعل الكثير لإزالة هذه المظاهر لكنها أكدت أن التعاون كان وما زال جيدا للغاية.
وحث لوليسغارد الطرفين، الحكومة والحوثيين، على الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من اتـفاق الحديدة.

ووفق البيان الصحفي، ستواصل فرق الأمم المتحدة مراقبة هذه الخطوات الأولية بنزاهة وشفافية.
وقالت البعثة إن التنفيذ الفعال لهذه الخطوات يقتضي تعزيز وجود الأمم المتحدة في الموانئ لدعم إدارتها من قبل شركة موانئ البحر الأحمر، وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقا لاتفاق الحديدة.

وشددت البعثة على أن التنفيذ الكامل للاتفاق أمر ضروري لإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن ولضمان وصول الإغاثة الإنسانية بشكل فعال إلى ملايين المحتاجين للمساعدة المنقذة للحياة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى