الأمم المتحدة توقع في صنعاء اتفاقية لصيانة الطرق في تسع محافظات

> صنعاء «الأيام» خاص

>
أبرم أمس صندوق صيانة الطرق والجسور وحدة تنفيذ المشاريع الدولية بصنعاء يمثله رئيس مجلس الإدارة م. أنيس ناصر السماوي، مع المدير العام للمكتب الإقليمي للأﻣﻢ المتحدة لخدمات المشاريع في الشرق الأوسط (UNOPS) السيدة بانا كلوتي، ملحقاً لاتفاقية الشراكة بينهما، قضى بتنفيذ مشاريع صيانة طرق حضرية طارئة هذا العام في تسع مدن يمنية.

وقدرت تكلفة المشاريع المتفق تنفيذها بـ «سبعة وثلاثين مليون ومائتين وأربعة وخمسين ألفاً وثمان مائة وثلاثين دولار أمريكي وسبعة وأربعين سنتاً»، كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية وثالثة، كمساهمة مخصصة من البنك الدولي لصيانة الطرق الحضرية في المدن المستهدفة على امتداد شبكة الطرق الحضرية في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.


ونص ملحق الاتفاق في مادته (رقم 2) على تعديل الاتفاقية السابقة التي جرت في 12 مارس من العام 2018م، لتمديدها وزيادة ميزانيتها ومراجعة جدول الدفع وإضافة مشاريع فرعية جديدة، ويبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ توقيع الطرفين عليها (12 من مارس 2019م وحتى 31 ديسمبر 2019م)، ووفقاً للإجراءات الدولية في معايير ومواصفات وجودة التنفيذ وكفاءة الأداء ودقة إدارة عقود التنفيذ.


وجاء تعديل هذه الاتفاقية كرغبة من الجانبين لدعم مشروع الطوارئ لصيانة الطرق التي تضررت وتدمرت جراء الصراعات وما خلفته الحرب على اليمن من جهة، وجراء السيول والكوارث وعدم تنفيذ برامج الصيانة المعتادة لتلك الطرق بسبب عدم توفر الإمكانيات المادية وتوقف موازنة الدولة من جهة أخرى.


وسينفذ هذا المشروع الحضري في تسع عشرة مدينة يمنية، ينفذ منها هذا العام مشاريع في تسع محافظات، خمس منها في الشمال، وهي: «صنعاء، وذمار، وصعدة، وعمران، والحديدة»، وأربع في الجنوب، وهي: «عدن، وحضرموت، والضالع، وأبين».


ووصف مراقبون وناشطون ومتابعون، هذا الاتفاق ببارقة أمل لإعادة إعمار الطرق الحضرية المنهارة من خلال القيام بهذه الخدمات الحضرية الطارئة لصيانة الطرق وتحسين وتسهيل التنقل في المدن الحضرية المستهدفة.
وثمن مراقبون ومهندسون هذا الاتفاق معتبريه إنجازاً كبيراً لصندوق صيانة الطرق يضاف إلى إنجازاته المتواصلة في صيانة الطرق والجسور وتنفيذه خدمات حضرية متكاملة في عموم محافظات الجمهورية، وكذا تعاوناً كبيراً من قبل مكتب الأمم المتحدة والذي يستحق التقدير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى