الكثيري: تجاوز إرادة الشعب الجنوبي فشل لأي تسوية باليمن

> المكلا «الأيام» خاص

>
جدد عضو هيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري، التأكيد على أن تجاوز الإرادة الشعبية في الجنوب سبب لفشل المبادرات والجهود الأممية والإقليمية لحل الأزمة وإيقاف الحرب في اليمن.

وقال الكثيري، على هامش مشاركته مع وفد من المجلس الانتقالي في ورشة حوارية باستوكهولم، «إن أي مفاوضات أو تسوية سياسية تتجاوز شعبنا الجنوبي العربي وقضيته وموجبات إنفاذ إرادته، سيكون مصيرها الفشل والخسران».
وأضاف: «من عاصمة مملكة السويد مدينة ستوكهولم، قلناها ونقولها: من يعتقد أن بمقدوره إعادة عقارب الساعة إلى الوراء واهم. الجنوب لن يعود إلى بيت الطاعة بأي حال من الأحوال».

ويسعى المبعوث الأممي، مارتن جريفثس، الذي زار الأربعاء الماضي الولايات المتحدة الأمريكية وقبلها روسيا والإمارات وعمان، إلى إعادة تحريك المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية وفقاً لاتفاق السويد المنبثق عن مشاورات ستوكهولم، التي رعتها الأمم المتحدة بين جماعة الحوثي وحكومة الشرعية اليمنية، دون حضور ولا تمثيل لقضية الجنوب.

وتعقد حالياً في العاصمة السويدية ستوكهولم ورشة حوارية ينظمها المعهد الدولي للديمقراطية حول موقف المجلس الانتقالي الجنوبي من الجهود التي تبذل في سبيل حلحلة الأزمة اليمنية وإنهاء الصراع الدائر منذ سنوات.

ويعد المعهد الدولي للديمقراطية مؤسسة دولية مقرها ستوكهولم، وهو معهد يقدم الأبحاث والاستشارات المتعلقة ببناء الديمقراطية وإدارة الصراع وتصميم المؤسسات السياسية وتنظيم الحوارات الهادفة لدعم المصالحة الديمقراطية الشاملة وصناعة القرارات السياسية.. كما أن المعهد عضو مراقب من الأمم المتحدة تستعين به لتسهيل جهودها الرامية لحلحلة الأزمات ودعم التسويات والحلول السياسية.

ويشارك في الورشة الحوارية للمعهد فريق من المجلس الانتقالي الجنوبي، وقال فضل محمد الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، وعضو في الفريق المشارك، في تغريدة له في تويتر: «إن نجاح الحل السياسي وتحقيق السلام الدائم والمستدام في اليمن سيظل مرهوناً بمشاركة الجنوبيين مشاركة حقيقية في المفاوضات».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى