وفاة 84 مصاباً بالكوليرا في ذمار

> صنعاء «الأيام» العربي الجديد

>
أفادت السلطات الصحية في محافظة ذمار وسط اليمن، بتسجيل 84 حالة وفاة بوباء الكوليرا خلال النصف الأول من 2019، وسط تخوف من زيادة عدد حالات الإصابة بسبب الأمطار الصيفية.

وقال مدير مكتب الصحة والسكان في المحافظة، خالد الحجي، إن "إجمالي عدد حالات الإصابة والاشتباه بالكوليرا في ذمار، منذ مطلع يناير  الماضي، بلغ 41653 إصابة، وتوفي منهم 84 مصابا، تتراوح أعمار نصفهم تقريبا بين 15 و50 سنة".

وأوضح الحجي لـ"العربي الجديد"، أنه "جرى التأكد حتى الآن من إصابة أكثر من 8 آلاف شخص بالكوليرا في مختلف مديريات المحافظة من خلال الفحص المخبري. مدينة ذمار (مركز المحافظة) تتصدر عدد حالات الإصابة، وتليها مديرية مغرب عنس، ثم مديرية عنس، ثم وصاب العالي، ثم مديرية الحداء".
ولفت إلى أن "سكان محافظة ذمار يعانون كباقي محافظات البلاد، من تدني الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، والتي تعاني بشدة من شح الإمكانيات وندرة الأدوية والمستلزمات الطبية".

وأكد المواطن فؤاد الوصابي، أن وباء الكوليرا عاود الانتشار بقوة في مديرية وصاب خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأضاف لـ"العربي الجديد": "السكان متخوفون من استمرار انتشار المرض في ظل شح الأدوية وتدني الخدمات الطبية في المرافق الصحية".
وأوضح الوصابي أن "عاملين في وزارة الصحة أكدوا لنا أن المرض سيزيد انتشاره بسبب هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة". داعياً السلطات الصحية في البلاد إلى "توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لمراكز علاج الكوليرا".

وبحسب الأمم المتحدة، فإن إجمالي عدد حالات الإصابة والاشتباه بالإصابة بوباء الكوليرا في اليمن منذ مطلع 2019، بلغ أكثر من 460 ألف شخص، وتوفي منهم 705 أشخاص، كما أن أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن باتت خارج الخدمة من جراء الحرب المستمرة منذ مارس  2015.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى