الكشف عن سبب حادث «شركة بلقيس»

> عدن الأيام» خاص:

>  كادت أن تحدث كارثة محققة صباح أمس في مطار عدن الدولي أثناء هبوط طائرة تتبع شركة طيران بلقيس.
الطائرة التي تحمل رقم تسجيل ST-TAL كانت في رحلتها من العاصمة السودانية الخرطوم إلى عدن، وأدى خلل في محرك رفرف الجناح إلى عدم خروجه من الجناح مما أعاق عملية إبطاء سرعة الطائرة قبل الهبوط.

وبحسب رسالة مدير محطة طيران بلقيس في مطار عدن لإدارة الصيانة في الشركة، فإن عدم إمكانية تمديد رفرف الجناح لم يمكن الطيار من وضع الطائرة في وضعية الهبوط وهبطت الطائرة بسرعة عالية أدت إلى استهلاك الإطارات الرئيسية للطائرة..وأضاف مدير المحطة في الرسالة: «لقد سقطت بعض أقنعة الأكسجين داخل الطائرة خلال الهبوط، ونطلب تغيير الطائرة بالطائرة الاحتياطية لنتمكن من عمل خطنا عدن - عمان - عدن - الخرطوم اليوم (أمس) وإرجاع الطائرة ST-TAL للصيانة».

وقال ركاب لـ «الأيام»: «إن الطائرة التابعة لشركة بلقيس كانت قادمة من العاصمة السودانية الخرطوم ارتطمت بقوة في الأرض أثناء هبوطها مما تسبب باحتكاك قوي لإطاراتها وسقوط الرفوف وأقنعة الأكسجين داخل الطائرة، ما أثار حالة من الخوف والهلع بين أوساط الركاب».
وأوضحت المصادر أن الارتطام الشديد للطائرة بالأرض أدى إلى ظهور خيوط إطاراتها، ونتيجة لذلك تم تأجيل رحلة المغادرة إلى عمان حتى تتم عملية استبدال إطارات جديدة للطائرة.

وقال عاملون في مطار عدن: «إن الطائرة متهالكة ولا تخضع لمعاير السلامة المعتادة».
الطائرة وهي من طراز بوينج 300-737 تم صناعتها في العام 1993، وطارت للمرة الأولى في 3 يونيو 1993.. عمرها 26 عاماً، ومسجلة في السودان لشركة طيران تاركو اير، وتعمل تحت اسم طيران بلقيس في اليمن  وتتسع لـ148 راكباً.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى