العراق ينفي علاقته بالهجوم ضد منشآت نفطية سعودية

> بغداد «الأيام» أ ف ب

> نفى العراق في بيان اليوم الأحد أي علاقة له بالهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية بعدما تحدثت وسائل إعلام عن احتمال أن يكون جرى انطلاقا من الأراضي العراقية على الرغم من تبني المتمردين الحوثيين اليمنيين العملية.

وكان هجوم بطائرات مسيّرة تبنّاه المتمرّدون الحوثيّون أمس السبت، أدى إلى إشعال حرائق في منشأتين نفطيّتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعوديّة العملاقة.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بيان الاحد إن "العراق ينفي ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام اراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة".

واضاف ان العراق "يؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه"، مؤكدا أن "الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول إنتهاك الدستور".

وقوبل الهجوم الذي أجبر السعودية، المصدر الرئيسي للنفط في العالم الى خفض انتاجه ، بتنديد من قبل الولايات المتحدة.

وكتب بومبيو على تويتر "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ من اليمن"، مضيفاً انّ "إيران شنّت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالميّة". وأضاف "ندعو كلّ الدول إلى التنديد بشكل علني وقاطع بهجمات إيران"

وتناقلت بعض وسائل الاعلام، بينها "سي إن إن" و"وول ستريت جورنال"الأميركيتان معلومات تفيد أن طائرات مسيرة أو صواريخ طراز "كروز"، أطلقت من الشمال وليس من الجنوب، في إشارة للعراق أو إيران.

وأكد العراق أنه يدعو "جميع الأطراف الى التوقف عن الهجمات المُتبادَلة، والتسبب بوقوع خسائر عظيمة في الأرواح والمنشآت".

ويأتي الهجوم بعد أسابيع على تعرض مواقع لقوات الحشد الشعبي العراقي، غالبيته فصائل شيعية مقربة من إيران، واتهمت إسرائيل بالوقوف وراءه، الامر الذي يؤدي لتصاعد التوتر الذي بات واضحا بين سياسيين عراقيين ان انقسموا بين مؤيدين لطهران و واشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى