شركة أبل تنتقد الاتحاد الأوروبي مع بدء معركة الضرائب

> لوكسمبورغ «الأيام» أ ف ب

> شنت شركة أبل الاميركية العملاقة هجوما على بروكسل في محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء للطعن في قرار المفوضية الأوروبية اجبار الشركة المصنعة لهواتف آيفون على دفع ضرائب متأخرة لإيرلندا بقيمة 13 مليار يورو (14 مليار دولار).

وقال دانيال بيرد محامي أبل أمام المحكمة العامة الابتدائية التابعة للاتحاد الأوروبي أن قرار المفوضية "يخالف الواقع والمنطق .. وخاطئ".

وفي بداية جلسات استماع تستمر يومين يقف محامو الشركة العملاقة في مواجهة مسؤولي الاتحاد الأوروبي في محكمة لوكسمبورغ للطعن في القرار الذي وصفه الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك بأنها "هراء سياسي محض" ليس له أساس في القانون.

وانتقدت ايرلندا، التي تطعن كذلك في القرار، ما وصفته بتفسير الاتحاد الأوروبي "المثير للدهشة" لقانون الضرائب.

وقال ممثل ايرلندا موريس كولنز امام المحكمة ان "قرار المفوضية يتجاهل القوانين الإيرلندية".

وأصدرت مفوضة التنافسية مارغريت فيستاغر القرار التاريخي في أغسطس 2016، وشكل صدمة ووضع أوروبا في واجهة الجهود المتزايدة لكبح نفوذ شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى.

ويتهم الاتحاد الأوروبي شركة أبل بالحصول على عائدات غير خاضعة للضرائب في اوروبا وافريقيا والشرق الأوسط والهند وإيرلندا التي أصبحت المركز الأوروبي لشركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.

ويمنح ذلك شركة أبل ميزة تنافسية تتفوق بها على الشركات الأخرى ويتيح لها تجنب دفع الضرائب الايرلندية في الفترة ما بين 2003 و2014 والتي بلغت نحو 13 مليار يورو، وهو ما قال الاتحاد الأوروبي أنه يمثل "مساعدة غير قانونية" تقدمها ايرلندا.

وأكد محامي عن الاتحاد الأوروبي أن على أبل أن تدفع الضرائب في ايرلندا.

ومن غير المتوقع أن تصدر المحكمة قرارا قبل 2020. ويتعين رفع اي طعن إلى محكمة العدل الأوروبية، أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، لإصدار قرار نهائي يمكن أن يصدر في 2021.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى