مسئول أوروبي: استجابة الجنوبيين للحوار يجعل اليمن جاهزا للسلام

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت فيديركا موجيريني، رئيسة المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لم يعد شرعيا، وربطت نجاح أي تسوية سياسية بالحث عن البديل لهادي.

ونقلت صحيفة "De Morgen البلجيكية" عن موجيريني التي كانت تتحدث أمام ورشة أوروبية حول قضايا الأمن والسياسة في الشرق الأوسط.. قولها "أعتقد أن اليمن أصبحت جاهزة اليوم أكثر من أي وقت آخر للحل السياسي وبدأت فعلاً ملامح إيقاف الحرب من خلال المبادرات المتبادلة بين الجماعة الحوثية والمملكة السعودية إلى جانب استجابة الأطراف الخاصة بجنوب اليمن لحوار جدة بإشراف سعودي".

وأضاف "المواجهات في جنوب اليمن أكدت أن اليمن بحاجة حقيقية إلى حل سياسي شامل بعدما أصبح الرئيس اليمني سبباً في فتح الأزمات وتوسيع رقعة الحروب في بلده، وهذا ما أكدته تقارير رسمية حصل عليها الاتحاد الأوربي".

وفي ردها على سؤال حول دعمهم لشرعية الرئيس اليمني قالت موجيريني "لقد بذل المجتمع الدولي جهوداً كبيرة إلى جانب الرئيس اليمني ودعمه، ولكن فشلت كل الجهود بسبب تعرض الرئيس اليمني لضغوطات من جهات سياسية يمنية لا تريد للحرب أن تتوقف وأن ينعم اليمن بالسلام"، مضيفة أن الحديث عن شرعية سلطة أو رئيس في اليمن "غير مجدي ولن يأتي بثمار، بل قد يزيد من تعميق الأزمات في البلد، حيث أصبح الشعب اليوم غاضباً من الرئيس اليمني في شمال اليمن وجنوبه".

ودعت إلى "فرض واقع سياسي جديد يضمن إيقاف الحرب واستقرار البلد الذي يمكن أن يؤثر استمرار الحرب فيه على المنطقة بأسرها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى