قوات سودانية وسعودية تتسلم مواقع هامة في عدن

> دبي «الأيام» أ ف ب

> سلّمت الإمارات قوّات سعودية مواقع مهمة في عدن، بينها مطار المدينة التي تتّخذها السلطات اليمنية عاصمة مؤقتة، وذلك بهدف تسهيل تطبيق اتفاق سياسي بين السلطات والجنوبيين.

والإمارات، هي الداعم الرئيسي للقوات الجنوبية حيث إنّها قامت بتدريب وتسليح هذه القوات.

لكن علاقتها بالسلطات اليمنية يشوبها التوتر والريبة، مع اتهام أبوظبي لهذه السلطات بالسماح بتنامي نفوذ الإسلاميين داخلها، بينما تقول السلطات من جهتها إنّ الإمارات تساعد الجنوبيين عسكريا لتنفيذ "انقلاب" وهو ما تنفيه الدولة الخليجية.

وتقيم السعودية علاقات جيدة مع الحكومة اليمنية والجنوبيين، ما يسمح لها بأن تكون على الحياد بين الجانبين.

وقد شهد جنوب اليمن معارك بين قوّات مؤيّدة للانفصال، وأخرى موالية للحكومة اليمنية، أسفرت عن سيطرة الجنوبيين على عدن ومناطق أخرى في سبتمبر الماضي.

وقال مسؤول أمني موال للجنوبيين لوكالة فرانس برس أمس إن "الإمارات سحبت قواتها من قاعدة العند الجوية في لحج، وأيضا من مطار عدن وميناء الزيت التابع لمصفاة عدن، وسلّمت مواقعها لقوات سعودية".

كما سلّمت بعض المواقع لقوات من السودان، الدولة العضو في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015، بحسب المصدر ذاته.

وقد دخل عناصر سعوديون إلى المطار أمس، بعدما خرج منه الإماراتيون أمس ألأول، وفقا للمسؤول.

ويخوض الجنوبيون وممثلون عن الحكومة المعترف بها دوليا منذ أسابيع مفاوضات غير مباشرة في جدة حول اتفاق لتقاسم السلطة في جنوب البلد.

وقال مسؤولون يمنيون إن الاتفاق ينص على عودة أجهزة الحكومة إلى عدن، وأن تتولّى قوات الحزام الأمني مسؤولية الأمن وتحت اشراف قوات سعودية كمرحلة أولى.

وتدور الحرب في اليمن بشكل رئيسي بين المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران، وقوات موالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، منذ أن سيطر الحوثيون على مناطق واسعة بينها صنعاء قبل أكثر من أربع سنوات.

ولكن ثمة خلافات عميقة في المعسكر المعادي للحوثيين. فالقوات التي يفترض أنّها موالية للحكومة في الجنوب، حيث تتمركز السلطة، تضم فصائل مؤيدة للانفصال. وكان الجنوب دولة مستقلة قبل الوحدة سنة 1990.

ويرى محلّلون أن الخلافات داخل معسكر السلطة تضعف القوات الموالية لها في حربها ضد الحوثيين.

ولعبت الإمارات دورا محوريا في التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن منذ بداية عملياته، قبل أن تعلن في يوليو الماضي خفض عديد قواتها في هذا البلد والتركيز على التوصل إلى حل سياسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى