فريق الاستجابة يقر تنفيذ حملة وقائية لمرض الديفتيريا بيافع

> الحد «الأيام» صالح الجوري

>
أفادت مصادر طبية بمديرية الحد يافع بمحافظة لحج بأن مرض الديفتيريا منتشر في عدة قرى بالمديرية.

وقام فريق الاستجابة بمديرية الحد بمعية نائب مدير عام إدارة الأمراض والأوبئة في وزارة الصحة، د. أدهم محمد عوض السقاف، و د. علي البارق، مدير إدارة الخدمات الطبية والعلاجية بالمحافظة، بالنزول للتقصي عن حالات الدفتيريا على إثر البلاغ الذي يفيد بوصول طفلتين مصابتين بمرض الدفتيريا إلى مستشفى أكتوبر العام، وتم النزول، أمس الأول، إلى مديرية الحد التي تبعد عن المحافظة بحوالي 220 كيلو متراً، وبالتحديد إلى قرية حنكة علي التي تبعد عن مركز المديرية بحوالي 23 كيلو متراً.

وبحسب الفريق الطبي، فقد وصلهم بلاغ بوفاة أحدى الطفلتين أثناء سير الفريق متجهاً إلى قرية (حنكة علي) للتقصي عن الطفلتين، إذ وافت المنية الطفلة سارة عبد الرزاق، التي تبلغ من العمر 3 أعوام في حبيل جبر وهي في طريقها متجهة إلى مستشفى الصداقة بعدن.

وقام الفريق بمعاينة الطفلة حفصة عبد الرزاق شقيقة الطفلة المتوفية سارة عبد الرزاق، ومعاينة المخالطين وعدة أطفال في القرية نفسها، وشدد على والد الطفلة حفصة بضرورة نقلها وتحويلها إلى مستشفى الصداقة لتلقي العناية اللازمة وإعطائها جرعة الانتيتوكسين مضاد السموم.

هذا وقام فريق الاستجابة بزيارة قرية مطلحة في الحد، التي تم الإبلاغ في اليومين الماضيين عن وجود 13 حالة مصابة بالدفتيريا في القرية، وتم معاينة بعض الحالات التي تم الإبلاغ عنها.
كما أقر فريق الاستجابة تنفيذ حملة وقائية مصغرة في قرية حنكة علي والقريبين منها، باستخدام لقاح الخماسي لجميع الأطفال، أقل من 15 سنه.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى