عروس داعش هدى مثنى: «يستحق الجميع فرصة ثانية»

> معسكر الروج «الأيام» لوك ديميان و جابريل شايم:

> امرأة مولودة في الولايات المتحدة، حثت ذات يوم الجهاديين في أمريكا على "الاستمرار في إراقة دمائهم"، تقول إنها "تأسف لكل شيء" وتعتقد أنه ينبغي منحها خيار العودة إلى الولايات المتحدة مع ابنها الصغير.
قالت هدى مثنى (25 عاماً)، في مقابلة واسعة مع شبكة "إن بي سي نيوز" من مخيم للاجئين في سوريا: "أي شخص يؤمن بالله يؤمن بأن الجميع يستحق فرصة ثانية، بغض النظر عن مدى خطاياهم. ابنها آدم، البالغ من العمر عامين، يعيش في خيمة.

هدى مثنى، التي غادرت منزلها في ولاية ألاباما للانضمام إلى جماعة الدولة الإسلامية المسلحة في عام 2014، وتزوجت من ثلاثة مقاتلين، هي واحدة من عدد من المتطرفين الغربيين الذين يشكلون صداعاً لحكوماتهم، وهم يريدون العودة إلى ديارهم.
وتقول هدى مثنى إنها ترفض الآن الإيديولوجية المتطرفة التي تبنتها ذات يوم بحرية على الإنترنت، لكنها تواجه معركة شاقة ليُسمح لها بالعودة إلى الولايات المتحدة.

وتقول إنها تجد "من الصعب الاستيقاظ في الصباح"، وعلى الرغم من انتقالها من مخيم الحول الأكبر للاجئين حفاظاً على سلامتها، فإنها خائفة من الانتقام الذي تطالب به النساء الأكثر تطرفاً من حولها.
وزعمت أيضاً أنها تخشى التحدث علانية، قائلة إن ذلك قد يؤدي إلى أن تصبح هدفا لها.

قالت: "إنني أخاطر بحياتي في إجراء هذه الأنواع من المقابلات".
يضم مخيم الروج، الواقع في أقصى الشمال الشرقي من البلاد، حوالي 500 امرأة أجنبية، سافرت إلى سوريا للعيش تحت حكم داعش وأطفالهم. يقع المخيم في منطقة صحراوية على بعد حوالي 30 دقيقة من أقرب مدينة، المخيم بسيط ولكن فيه مدرسة ومستشفى توفرهما الأمم المتحدة.

يتم حماية اللاجئين من قبل YPJ، مجموعة الميليشيات الكردية النسائية التي اكتسبت اعترافاً دولياً خلال الحرب ضد داعش.
في وقت سابق من هذا العام، نشر الرئيس دونالد ترامب تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأنه أمر وزير الخارجية، مايك بومبو، برفض عودة هدى مثنى إلى الولايات المتحدة.

"إن السيدة هدى مثنى ليست مواطنة أمريكية ولن يتم قبولها في الولايات المتحدة".
وأضاف ترامب: "إنها إرهابية".

على الرغم من أنها ولدت في نيوجيرسي، وسافرت إلى سوريا بواسطة جواز سفرها الأمريكي، إلا أن الحكومة تجادل بأنها لم يكن يجب أن تعتبر مواطنة في المقام الأول لأنها كانت ابنة دبلوماسي يخدم في الحكومة اليمنية في ذلك الوقت.
ويتم استبعاد أطفال الدبلوماسيين الأجانب المقيمين في الولايات المتحدة من الحق في الجنسية عن طريق الولادة.
كان والد هدى الديبلوماسي، أحمد علي مثنى، قد وصل أصلاً إلى الولايات المتحدة في عام 1990. وعندما انتهى منصبه الدبلوماسي في عام 1994، سُمح للعائلة بالبقاء في الولايات المتحدة بسبب الحرب الأهلية التي دمرت بلدها الأم.
في العائلة، هدى هي أصغر خمسة أطفال والوحيدة التي ولدت في الولايات المتحدة، انتقلت إلى ألاباما، حيث عاشت حتى هربت للانضمام إلى داعش في عام 2014. وبقية أفراد أسرتها مواطنون أمريكيون متجنسون وباقون في الولايات المتحدة.

ويقاضي أحمد علي مثنى الحكومة بالنيابة عن ابنته وحفيده، ويدعي أن وظيفته في السلك الدبلوماسي اليمني انتهت قبل أشهر من ولادتها.
قال محامي مثنى، تشارلي سميث، لشبكة إن بي سي نيوز: إن العائلة لا ترغب في التعليق، لكنه قال إنه "لا شك في أنه لا يزال يتعين على الحكومة اعتبارها مواطنة على الرغم من أنها أحرقت جواز سفرها في سوريا".

وقال: "إذا أصدر لك جواز سفر فأنت مواطن. الطريقة الوحيدة لإلغاء الجنسية هي دليل واضح في إجراء قضائي.. هذا لم يحدث. تغريدة على تويتر ليست إجراء قضائي".
إذا نجح الإجراء القانوني، فستكون هدى مثنى حرة في العودة إلى الولايات المتحدة، حيث أشارت إلى أنها مستعدة لمواجهة النظام القضائي.

قالت: "يمكنهم مراقبتي 24 ساعة في اليوم، وسأكون موافقًة على ذلك".
في أعقاب انهيار داعش، تصارع الحكومات في جميع أنحاء العالم مع تحدي فيما يجب القيام به مع سكانها والمواطنين الذين سافروا إلى سوريا والعراق ويريدون الآن العودة إلى ديارهم. كثير منهم تم إلغاء جنسياتهم.

قال رافايلو بانتوتشي، زميل مشارك بارز يبحث في الإرهاب في مركز أبحاث الدفاع (RUSI) في لندن، إنه في الوقت الذي لا يوافق فيه هو شخصياً على إلغاء الجنسية، قررت الحكومات الغربية أنها أداة مفيدة، "وستواصل استخدامها. عندما يناسب مصالحهم".
بعد انتقادات واسعة من الزعماء الأوروبيين لتوغل تركيا في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا، هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوجان، بإطلاق سراح سجناء داعش وغيرهم من اللاجئين إلى أوروبا.

يعتقد بانتوتشي أن تركيا لن تفعل ذلك لأنها ستكون "مثيرة للغضب بشكل لا يصدق".
لكنه قال: "الأمر متروك للحكومات الغربية حقاً لمعرفة ما الذي ستفعله بهؤلاء الناس".

شيماء بيجوم، التي غادرت بريطانيا للانضمام إلى داعش في سوريا، تستأنف حالياً قرار الحكومة البريطانية بسحب جنسيتها، بدعوى أنها جعلتها بلا جنسية. ويجادل وزراء المملكة المتحدة بأنها ليست من عديمي الجنسية، لأنها تحمل الجنسية البنجالية، على الرغم من أنها لم تزر تلك البلاد مطلقاً، خلال فترة وجودها في سوريا، أنجبت بيجوم ثلاثة أطفال، ماتوا جميعهم.

وصحة ابنها هي التي تحفز هدى مثنى أكثر من أي شيء آخر.. حيث قالت: "أنا خائفة على ابني هنا". "لا يمكننا شراء المياه المعبأة في زجاجات، لذلك يتعين علينا شرب مياه الخزان التي تسبب آلام في المعدة".
وقالت إن الأدخنة من حقول النفط القريبة تسبب لها وابنها الصداع "كل يوم، كل ساعة تقريباً".

من جهتها، تقول هدى مثنى إنها تريد العودة إلى منزل العائلة مع ابنها.
قالت: "أريد أن يكون ابني حول عائلتي، وأريد أن أذهب إلى المدرسة، وأريد أن أحصل على وظيفة، وأريد أن أمتلك سيارة خاصة بي".
​أ.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى