الحوثي يُحرم الطلاب من الدراسة لعدم دفعهم إتاوات شهرية

> صنعاء «الأيام» خاص

> أفاد «الأيام» طلاب ومعلمون في صنعاء أن الحوثيين يقومون بحرمان الطلاب والطالبات بمدارس عدة من المنطقة التعليمية بمديرية شعوب من الدراسة بحجة عدم دفع رسوم المشاركة المجتمعية التي يفرضها الحوثيون على الطلاب بشكل شهري.

وذكرت المصادر المحلية أن إدارة إحدى المدارس بمنطقة شعوب، أخرجت أكثر من "100" طالبة من مدرسة (سنان حطروم) من الفصل بحجة عدم دفع الرسوم الشهرية المقدرة بألفي ريال، دون مراعاة الأوضاع المعيشية والإنسانية الصعبة التي تشهدها صنعاء.

وكان الحوثيون قد فرضوا على مدراء المدارس إحالة أي طالب لم يلتزم بالدفع للمناطق التعليمية، فيما قالت مصادر في مديرية الثورة أن إدارة المدرسة استدعت أولياء أمور الطلاب للحضور إلى المدرسة، حيث أوضحوا لها أنهم لا يمتلكون أي مال لدفع الرسوم.

وأكدت مصادر أخرى أن إدارة إحدى المدارس أحالت ملفات عشرات الطلاب للمناطق التعليمية بحجة عدم الدفع تمهيداً لفصلهم، وأن المعلمين غير ملزمين بتدريس أبنائهم إذا لم يدفعوا.

ويفرض الحوثيون على طلاب المدارس في صنعاء رسوم شهرية قدرها 2000 ريال، تحت مسمى مشاركة مجتمعية، ويجري تسليمها للمدرسين، في حين يقوم الحوثيون بنهب هذه المبالغ وإعطاء المدرسين 5000 ريال، فقط لكل مدرس.

وكان الحوثيون قد أقروا قانون المعلم الذي تضمن فرضها تحت اسم مشاركة مجتمعية والتي زعم أنها مخصصة للمعلم، غير أنها في نص آخر من القانون يجري توزيع هذه الإتاوات على النحو: 70 ٪ منها لوزير التربية الحوثي، و30 ٪ توزع على مكاتب التربية بالمحافظة والمديرية وإدارة المدرسة والمعلم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى