البحسني: الهبة الشعبية تمثل محطة تاريخية مهمة في تاريخ حضرموت

> المكلا «الأيام» إعلام المحافظة

>
أكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج سالمين البحسني، أن ذكرى استشهاد الشيخ سعد بن حبريش العليي في العام 2013م، وانطلاقة الهبة الشعبية تمثل محطة تاريخية مهمة في تاريخ حضرموت وملحمة خالدة نستلهم من خلالها الشجاعة والتضحية والثبات على المبدأ والوقوف في وجه الظلم والطغاة والطامعين، لافتا إلى أن حضرموت ورجالها عرفوا خلال تاريخهم الطويل بهذه الخصال النبيلة والمشرفة والتي تفتخر بها كل الأجيال.

حضرموت تحتفي بالذكرى السادسة للهبة الشعبية الحضرمية
حضرموت تحتفي بالذكرى السادسة للهبة الشعبية الحضرمية

وكان المحافظ البحسني يتحدث اليوم بالمكلا لدى افتتاحه الندوة العلمية لتوثيق الهبة الشعبية الحضرمية في ذكراها السادسة والتي انطلقت في العشرين من ديسمبر 2013م، نقل في مستهلها مباركة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي لهذه الندوة والفعاليات المختلفة التي ستشهدها حضرموت احتفاء بالذكرى السادسة لانطلاقة الهبة الشعبية الحضرمية التي انطلقت إثر استشهاد الشيخ سعد بن حبريش العليي في العام 2013م.

محافظ حضرموت البحسني
محافظ حضرموت البحسني

وقال محافظ حضرموت البحسني: "إن الظروف اليوم في حضرموت قد تغيرت بفضل التضحيات الكبيرة التي قدمتها تلك الهبة، وإن أردنا الحفاظ على تلك المكتسبات فيجب حماية وتطوير قوة حضرموت العسكرية التي أثبتت جدارتها خلال السنوات الماضية من خلال تحريرها لساحل حضرموت وتثبيتها للأمن والاستقرار بكافة المديريات، وكذا الحفاظ على حلف حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع والمخرجات والقرارات التي تمخضت عنهما والعمل على تنفيذها".

ودعا المحافظ البحسني في ختام كلمته كافة أبناء حضرموت إلى مزيد من الالتفاف حول مصالح حضرموت العليا والإسهام بفاعلية في الحفاظ على المكتسبات الوطنية الكبرى التي تحققت، والعمل بجد لإحداث تغيرات جذرية في المجتمع تصب في خدمة مسيرة التنمية وحركة البناء والتطوير الذي تشهدها حضرموت.

وألقيت خلال الحفل كذلك كلمة من قبل وكيل حضرموت الأول الشيخ عمرو بن حبريش العليي، استعرض فيها محطات هامة في مسيرة الهبة الشعبية والمنعطفات التي مرت بها والتضحيات التي قدمت في سبيل تخليص حضرموت وتمكين أبنائها من إدارة كافة شؤونها، مشيرا في كلمته إلى أن الذكرى السادسة للهبة الشعبية تأتي هذا العام وقد تحققت لحضرموت الكثير من المكتسبات والإنجازات في كافة المجالات، وأن فعاليات الاحتفاء بها ستقام في مدينة المكلا وسيئون عبر تنظيم جملة من الفعاليات الجماهيرية والاجتماعية والعلمية والرياضية.

الشيخ عمرو بن حبريش العليي
الشيخ عمرو بن حبريش العليي

واختتم الشيخ عمر بن حبريش كلمته معربا عن الشكر لرئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ولدول التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على مواقفهم المشرفة مع حضرموت وأبنائها، مؤكدا وقوفه إلى جانب محافظ حضرموت اللواء الركن فرج البحسني ومساندته في جهوده لخدمة حضرموت وأبنائها، مترحما على شهداء حضرموت كافة في كافة المراحل وخصوصا مرحلة الهبة ومعارك التحرير وما تلتها من أحداث، ومترحما كذلك على روح الشيخ عبدالرحمن باعباد الذي كان من أوائل الداعمين للحلف وللهبة ولكافة الجهود التي بذلت من أجل حضرموت والدفاع عن حقوقها.

وألقيت خلال الحفل كلمتين من قبل الشيخ معروف باعباد، ورئيس اللجنة التحضيرية د.عبدالعزيز الصيغ، وقصيدة شعرية من قبل الشاعر ثابت السعدي، وعرض لوحة فنية استعراضية بالمناسبة.

الشيخ معروف باعباد
الشيخ معروف باعباد

وشهدت الندوة تقديم عدد من الأوراق البحثية حول توثيق الهبة الشعبية الحضرمية من خلال محورين، تناول المحور الأول تقديم ورقة عن دوافع الهبة قدمها ناصر سالم الغرابي، وورقة أخرى عن التأسيس التاريخي للهبة الشعبية الحضرمية قدمها د.عبده بن بدر، وورقة ثالثة عن دور حلف قبائل حضرموت في الهبة الشعبية قدمها حسن سالم الغرابي، كما تناول المحور الثاني أوراقا بحثية عن الهبة الشعبية قدمها محمد عوض العليي، وورقة ثانية بعنوان "إعصار وادي نحب قدمها جمال قرنح"، وورقة ثالثة بعنوان "سعد بن حبريش" قدمها د.سعيد القرزي، وورقة رابعة بعنوان "في الهبة الشعبية وفلسفتها" قدمها د.صلاح بن مدشل، وورقة خامسة بعنوان "التأثير الثقافي للهبة الشعبية" قدمها د.عبدالباسط الغرابي.


حضر الندوة وكيل حضرموت لشؤون الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، وعدد من الوكلاء المساعدين ومدراء المكاتب التنفيذية والقادة العسكريين وشخصيات أكاديمية واجتماعية وجمع من المهتمين.

إلى ذلك قام المحافظ البحسني صباح أمس بزيارة أسرة الشهيد عمرعلي بازنبور، شهيد الهبة الشعبية الحضرمية، في بيته بحي المتضررين غربي المكلا، وتبادل المحافظ البحسني ووالد الشهيد علي بازنبور حديث الذكريات حول مآثر الشهيد وأنشطته المتنوعة ومساعيه الخيرة التي كان يبذلها بسخاء لخدمة مجتمعه وحضرموت، وتفاعله الكبير مع كافة الفعاليات الوطنية التي انطلقت من حضرموت، خصوصا الهبة الشعبية الحضرمية ومشاركته الفاعلة في انطلاقتها مع زملائه من طلاب كلية الحقوق وأصدقائه المشاركين معه في الأنشطة المطالبة بحقوق حضرموت وأبنائها.


وخلال حديثه أثنى المحافظ البحسني على الشهيد عمر بازنبور ومواقفه البطولية، مؤكدا أن حضرموت تعتز به وبتضحياته، وأنه سيبقى مثالا للشاب الحضرمي الغيور على مجتمعه والساعي لإحداث التغيير الإيجابي فيه.

وكان المحافظ البحسني قد قام صباح أمس بافتتاح معرض صور الذكرى السادسة لانطلاقة الهبة الشعبية الحضرمية في قاعة حضرموت لمعارض الصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية بمدينة المكلا.

وخلال هذه الفعالية طاف المحافظ البحسني ومعه وكيل حضرموت الأول الشيخ عمرو بن حبريش العليي بأقسام المعرض، متعرفا من قبل المصور الفوتغرافي خالد بن عاقلة على الصور التي وثقت مراحل الهبة الشعبية الحضرمية منذ انطلاقتها عقب استشهاد الشيخ سعد بن حبريش العليي في العام 2013م، وما تلتها من أحداث وتطورات وتغيرات جذرية في حضرموت، إلى جانب صور توثيقية للقاءات والاجتماعات والفعاليات والمسيرات الجماهيرية والزيارات التضامنية من شخصيات من داخل حضرموت وخارجها خلال الهبة الشعبية.

رافق المحافظ البحسني الشيخ معروف باعباد، ورئيس اللجنة التحضيرية للذكرى السادسة الهبة د.عبدالعزيز الصيغ، وعضو اللجنة التحضيرية لذكرى الهبة محمد الحامد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى