رئيس الحكومة يبحث وسفيري واشنطن وموسكو اتفاقات إحلال السلام في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> عقد رئيس الحكومة اليمنية د. معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء، مباحثات سياسية واسعة مع سفيري الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية بشأن آخر التطورات والمساعي الدولية لإحلال السلام في اليمن؛ حيث تدور حرب منذ أكثر من 5 سنوات.

ففي اجتماعه بالسفير الأمريكي كريستوفر هنزل، تطرّق اللقاء في بدايته إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، والجهود المشتركة لمواجهة مشروع إيران التخريبي في اليمن والمنطقة، إضافة إلى القضايا المتصلة بتنفيذ اتفاق الرياض والدعم الأمريكي المساند للحكومة والشعب اليمني في مختلف الجوانب.

كما اطلع رئيس الوزراء السفير الأمريكي جهود الحكومة مؤخراً في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة في المجالات الخدمية والاقتصادية، وما أنجزته من التزاماتها في تنفيذ بنود اتفاق الرياض، والدعم الدولي المطلوب لمساندة الحكومة والشعب اليمني.. مؤكداً التزام الحكومة وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية بتنفيذ جميع ما يخصها في الاتفاق، والعمل بجدية على تجنيب مؤسسات الدولة من أن تصبح تحت نفوذ أية أطراف خارج السلطة الشرعية، وجعلها بعيدة عن مساحات الصراع.

ولفت معين إلى ما حققته الحكومة خلال 3 أشهر من تواجدها في عدن بموجب استحقاقات اتفاق الرياض على صعيد تطبيع الأوضاع والتخفيف من القلق الشعبي حيال الجانب الأمني والخدمية، والدفع بعجلة التنمية وعودة مؤسسات الدولة للعمل بالإمكانيات والموارد المتاحة.

وأشار رئيس الوزراء إلى "التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الانقلابية واستمرارها في رفض كل فرص الحل السياسي بتوجيهات من داعميها في طهران التي تحرك أدواتها في المنطقة لتخفيف العزلة الدولية المفروضة عليها".

وبحسب وكالة سبأ الشرعية، أشاد السفير الأمريكي لدى اليمن، بجهود الحكومة وما أنجزته خلال الفترة السابقة وفعاليتها في عدن.

وأضافت أنه هنزل حثّ جميع الأطراف على الدفع بتنفيذ اتفاق الرياض، باعتباره المدخل لحل الأزمة اليمنية والوصول لسلام دائم.

وفي السياق، ذكرت وكالة سبأ أن رئيس الوزراء استعرض مع السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والأوضاع والمستجدات على الساحة الوطنية، ومنها ما يتصل باستمرار التصعيد الحوثي وتحدي الجهود الأممية والدولية لإحلال السلام.

رئيس الحكومة اليمنية د. معين عبدالملك مع السفير الروسي
رئيس الحكومة اليمنية د. معين عبدالملك مع السفير الروسي

وركز اللقاء بحث ما أنجزته الحكومة من تنفيذ التزاماتها في اتفاق الرياض، والذي رعته المملكة العربية السعودية، والدعم الدولي لتنفيذ الاتفاق، وإسناد جهود الحكومة لتطبيع الأوضاع وتحسين الخدمات في المناطق المحررة.

كما تناولت المشاورات "تصعيد مليشيا الحوثي واستهدافها للمدنيين"، الأمر الذي يعكس عدم جديتها في السلام والرضوخ للحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً، وهو ما يعقّد من فرص الحل السياسي طبقاً للوكالة.

وجدّد السفير الروسي وقوف بلاده إلى جانب اليمن وقيادتها الشرعية ومساعدته للخروج من الأزمة الراهنة، مؤكداً أيضا دعم موسكو لاتفاق الرياض وتجاوز البطء في تنفيذه بأولوياته دون انتقاء، وهو خطوة في تحقيق السلام الشامل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى