بدء محاكمة أميركي بتهمة التجسس في روسيا

> موسكو «الأيام» أ.ف.ب

> بدأت محكمة في موسكو الاثنين جلسات الاستماع في قضية مواطن اميركي محتجز منذ 2018 بتهمة التجسس، إلا أن اجراءات محاكمته قد تؤجل بسبب وباء فيروس كورونا.
وخلال جلسة استماع اولية قرر قاض في محكمة مدينة موسكو تمديد احتجاز بول ويلان حتى 13 سبتمبر.

وتحدد الموعد المقبل للنظر في القضية في جلسة استماع مغلقة في 30 مارس ولكن "من الممكن تغيير الموعد بسبب فيروس كورونا" بحسب ما ذكر متحدث باسم المحكمة لوكالة فرانس برس.
ويُتهم ويلان (50 عاما) والذي يحمل كذلك الجنسيات الايرلندية والكندية والبريطانية، بالحصول على اسرار دولة، ويمكن ان يُسجن في حال ادانته لمدة تصل الى 20 عاما.

ويقول ويلان، عنصر البحرية الاميركية السابق، انه تعرض للخداع وأنه أخذ وحدة ذاكرة خارجية "يو اس بي" من احد معارفه ظنا منه انها تحتوي على صور لإجازات.
واشتكى مرارا من سوء المعاملة وقال ان جهاز الامن الفدرالي المكلف التحقيق، لا يمتلك اي ادلة ضده.

وقالت عائلته ان حالته الصحية تدهورت خلال احتجازه وأنه لا يتلقى العلاج الذي يحتاجه.
وحضر سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا في موسكو جلسة المحكمة الاثنين، بحسب المتحدثة باسم السفارة الاميركية ريبيكا روس.

ونقلت روس عن السفير الأميركي جون سوليفان قوله على تويتر "إنه يوم حزين ... أن نرى بول ويلان محتجزا في مثل هذه الظروف مع مشاكل صحية خطيرة دون معالجة، ودون وجود دليل يبرر سجنه لأكثر من عام".
وقال شقيق ويلان الأسبوع الماضي إن بول قدم خمسة طلبات كتابية وعدة شفوية لإجراء مكالمة هاتفية عائلية منذ اعتقاله ولكن "تم رفضها جميعاً".

وتابع ديفيد ويلان: "إن الوباء العالمي يزيد من مخاوفنا على بول في سجنه غير المبرر".
وعلقت المحاكم الروسية العديد من إجراءات المحاكم بسبب انتشار فيروس كورونا وحظرت على الجمهور حضور الجلسات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى