سقوط صواريخ على موقع نفطي في العراق

> البصرة «الأيام» رويترز

> قالت مصادر نفطية وأخرى بالشرطة إن صواريخ سقطت في وقت مبكر يوم الاثنين بالقرب من حي في العراق يقطنه عاملون بشركات نفط أجنبية بينها شركة هاليبرتون الأمريكية للخدمات النفطية، دون أن يتسبب ذلك في وقوع أضرار أو خسائر بشرية.
وقالت الشرطة إن ثلاثة صواريخ من طراز كاتيوشا أُطلقت في حوالي الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي لتصيب مقرات سكنية وإدارية بحي البرجسية غربي مدينة البصرة بجنوب العراق. وذكر بيان للجيش العراقي أن قوات الأمن عثرت على قاذفة بها 11 صاروخا معدا للإطلاق على مسافة قريبة وقامت بتفكيكها.

وأدانت وزارة النفط العراقية الهجوم وقالت في بيان إن صاروخا سقط بالقرب من مركز طبي في المنطقة التي تضم المكاتب الإدارية لشركات النفط الحكومية والأجنبية دون أن يتسبب في أي خسائر أو أضرار.
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة إن صاروخا آخر سقط قرب محيط حقل الزبير النفطي الذي تديره شركة إيني الإيطالية دون أن يتسبب في أي أضرار أو يعطل سير العمليات.

ويفيد بيان وزارة النفط، الذي وصف الهجوم بأنه من الأفعال الإجرامية غير المبررة، بأن خمسة صواريخ أُطلقت في المجمل منها ثلاثة سقطت في منطقة غير مأهولة.
وقال موظف عراقي لدى شركة هاليبرتون إن الصواريخ سقطت بعيدا عن موقع الشركة. ويضم الحي العاملين الأجانب بقطاع النفط ومكاتب شركات نفط عراقية وأجنبية لكنه كان خاليا بدرجة كبيرة في الأسابيع الأخيرة بعد إجلاء جميع العاملين الأجانب تقريبا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال مسؤولان من شركة نفط البصرة التي تراقب عمليات النفط في الجنوب إن الهجوم لم يؤثر على عمليات الإنتاج والتصدير.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي حتى الآن وقالت الشرطة إنها نشرت قوات إضافية للقيام بعمليات تفتيش في المنطقة.

وتقوم فصائل مسلحة مدعومة من إيران بإطلاق الصواريخ من حين لآخر كما تقصف قواعد في العراق تستضيف قوات أمريكية وكذلك المنطقة المحيطة بالسفارة الأمريكية في بغداد.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى