الانتقالي يعد «3» رؤى لمشروع الدولة الجنوبية

> مساع لتوافق جنوبي شامل حول مشروع الدولة

> عدن «الأيام» خاص:
علمت «الأيام» من مصادر مسؤولة بالمجلس الانتقالي الجنوبي، أن المجلس يعكف على إعداد مشروع جديد لملامح الدولة الجنوبية واتجاهاتها السياسية والاقتصادية، استكمالاً لرؤى ووثائق سابقة أعدها الانتقالي خلال الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المرحلة التي وصل إليها الجنوب سياسياً وعسكرياً وعلاقاته الخارجية، تتطلب الانفتاح والمراجعة لبعض المشاريع التي طرحت سابقاً، بهدف استيعاب كل المستجدات وإشراك كل الأطياف الجنوبية بتوجهاتها ومواقفها كافة لضمان عدالة اجتماعية ومشاركة سياسية وحقوق دستورية بشكل أوسع، إضافة إلى تصورات عن العلاقات الخارجية والشؤون الدبلوماسية للدولة.

ولفتت المصادر إلى أن المشروع يتضمن ثلاث رؤي هي:

رؤية سياسية: تبحث في شكل الدولة وآفاق المشاركة السياسية وطبيعة الحكم والتداول السلمي للسلطة، والتعددية وحقوق الأحزاب وضمان حق المواطنين بالمساهمة في صنع القرار.

رؤية اقتصادية: وتبحث إدارة موارد الدولة ومصادرها وتنميتها وتوزيع الثروة وفقاً لشكل الدولة والبحث في مسألة الامتيازات لبعض المناطق التي تقرها دراسات وبحوث متخصصة.

رؤية اجتماعية: وتدرس مسألة تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني ورسم سياساتها وإسهاماتها في الحياة العامة.

المصادر نفسها أكدت أن المجلس الانتقالي يهدف لأن تكون هذه الوثائق بالتنسيق مع كافة المكونات والقطاعات الجنوبية، وأن الهدف هو التوصل إلى مشروع دولة متكامل ومتوافق عليه من جميع المكونات السياسية والقطاعات المدنية والشخصيات الجنوبية، غير أن المصادر لم تبين الفترة الزمنية المتوقعة لإنجاز الوثائق وإعلانها للشعب الجنوبي وفيما إذا كانت الرؤى ستُطرح لاستفتاء شعبي أم لا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى