بطولة فرنسا : الحكومة الفرنسية تجمد النشاط الكروي حتى سبتمبر

> باريس «الأيام» أ . ف . ب :

> * نزل قرار رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب بتجميد نشاط الرياضات الاحترافية ، ومن ضمنها دوري كرة القدم لموسم 2019 - 2020، كوقع الصاعقة على عشاق الكرة المستديرة في فرنسا حيث منع استئناف نشاطها قبل سبتمبر، ما يرسم علامة استفهام كبيرة حول اكمال الموسم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

* وأنهى فيليب بالتالي الآمال المعقودة ، على معاودة النشاط الكروي ، في الدرجتين الاولى والثانية من بطولة فرنسا في يونيو، كما كانت تنوي رابطة الدوري .. وجاء كلام إدوار فيليب أمام جلسة البرلمان الفرنسي الذي تطرق فيه، إلى خطط حكومته ، لرفع القيود تدريجيا في فرنسا وقال بأنه لا يمكن تنظيم اي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص حتى سبتمبر على الاقل.

* وقال فيليب : "لا يمكن لموسم 2019 - 2020 للرياضات الاحترافية ، ومن بينها كرة القدم معاودة نشاطها .. أريد التوضيح هنا أنه لا يمكن إقامة تجمعات رياضية أو أي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص، قبل سبتمبر".

* وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أعلن قبل أسبوعين ، منع التجمعات الكبيرة قبل منتصف يوليو وبالتالي فإن قرار أمس، يمدد الحظر لستة أسابيع اضافية .. وكان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم والرابطة ، أعلنا منتصف شهر مارس الماضي ، تعليق كافة أنشطتهما ومسابقاتهما "إلى أجل غير مسمى" بسبب تفشي وباء "كوفيد - 19".

* وخططت رابطة الدوري الفرنسي لعودة اللاعبين الى التدريبات في 11 مايو ثم استئناف الدوري في منتصف يونيو، لكن قرار الحكومة الفرنسية سيجعلها تعيد النظر وربما اضطرارها إلى إلغاء الموسم كليا.

* وكان الاتحاد الاوروبي (ويفا) قد قرر أرجاء كأس أوروبا 2020 إلى صيف 2021 ، إفساحاً في المجال امام الدوريات المحلية لإنهاء الموسم إذا توافرت الظروف الصحية ، التي ادت الى توقف النشاط في منتصف مارس ، قبل أن يستكمل مسابقتي دوري الابطال والدوري الاوروبي (يوروبا ليج) في أغسطس .. بيد أن قرار الحكومة الفرنسية، أبقى على أمل ضئيل لإقامة طواف فرنسا للدراجات الهوائية، الذي تم ارجاؤه من يونيو الى الفترة من 29 أغسطس الى 20 سبتمبر.

* وتعيش فرنسا إغلاقا تاما حتى الحادي عشر من مايو ، علماً بأن وباء "كوفيد - 19" حصد حوالي 23 ألف شخص فيها ، وعلق رئيس احد الاندية لوكالة فرنس برس ، من دون ان يكشف عن هويته : "من المرجح بقوة الآن وقف الدوري وإلا سنهدم الموسم المقبل ، سنعيش فترة ستة اشهر من دون موارد مالية، كيف يمكن ان نتصرف إزاء هذا الأمر؟" مشيراً الى ان كرة القدم "هي مثل السياحة أو النقل الجوي، اصبحنا قطاعا مشؤوما، الأمر اصبح رسميا الآن في الوقت الذي يمكن أن تتبخر ثلث إيرادات حقوق النقل".

* وبحسب دراسة لوزارة الرياضة الفرنسية ، فإن الرياضات الـ 6 الاحترافية ، وهي : كرة القدم ، الركبي ، الدراجات ، كرة اليد ، الكرة الطائرة ، وكرة السلة ، ستتكبد خسائر بمبلغ 45ر1 مليار يورو ، في حال عدم استكمال الدوريات ، بينها 16ر1 مليار فقط لكرة القدم في الدرجتين الاولى والثانية.
* لكن بالنسبة الى رئيس نقابة اللاعبين في فرنسا (سيلفن كاستندوش) فإن قرار الحكومة الفرنسية "مسؤول"، وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس : "لقد أدركت الحكومة بأن الطوارىء الاقتصادية لا يجب أن تتغلب على عوامل الصحة العامة".

* وكان كاستندوش ، الذي يتشارك منصب رئيس نقابة اللاعبين "أو إن إف بي" مع فيليب بات ، من الاصوات القليلة ، التي طالبت بإلغاء الموسم الحالي من بطولة فرنسا ، وطالب بالتركيز على التحضير للموسم المقبل ، موضحا "دعونا نجمع، بدءاً من اليوم، الشروط اللازمة لموسم مقبل ناجح ومثالي في لعبة كرة القدم ، التي نحبها كثيرا، لنتقبل فكرة شكل من أشكال التدمير الخلاق (إلغاء الموسم) الناجم عن هذه الأزمة".

* ويتصدر فريق باريس سان جرمان حالياً الدوري المحلي ، بفارق 12 نقطة عن منافسه المباشر (فريق مرسيليا) بعد مرور 28 مرحلة،
كما كان من المقرر أن يلتقي باريس سان جرمان مع سانت إتيان في نهائي الكأس، في حين سيواجه الفريق الباريسي نفسه، ليون في نهائي كأس الرابطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى