مدير ابن خلدون لـ«الأيام»: 100 أسطوانة أوكسجين نحتاجها يومياً لمصابي كورونا

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
أكد مدير عام مستشفى ابن خلدون الحكومي بلحج، د. محسن مرشد، سعي المستشفى لتوفير كميات إضافية من الأكسجين لتغطية احتياج المرضى في المحجر الصحي وباقي أقسام المستشفى.

وقال في تصريح لـ«الأيام» أمس: "إن احتياج المستشفى في الأيام العادية من الأكسجين يصل شهرياً إلى 200 أسطوانة وحالياً في ظل وجود المحجر الصحي لعلاج المصابين بفيروس كرونا، فإن هذه الكمية غير كافية وتنفذ خلال أيام، إلا أن إدارة المشفى عملت على توفير الكميات الإضافية المطلوبة من حساباتها المالية".

وقال مدير مستشفى ابن خلدون: "إن احتياج المستشفى حالياً يصل إلى 100 أسطوانة أكسجين يومياً لأقسام المستشفى والمحجر، وهذا يفوق قدرة الإدارة لاسيما أن المريض الواحد يحتاج إلى استخدام أربع أسطوانات في اليوم".
وأشار إلى وجود جهود مع المحافظ وبعض المختصين لتوفير الكميات المطلوبة من الأكسجين.

وفي السياق، كشف مدير مستشفى ابن خلدون عدم وجود اختصاصيين في قسم العناية المركزة لدى المستشفى، مشيراً إلى وجود نقص شديد في هذا التخصص، خاصة وأن كل مريض مصاب بفيروس كورونا في المحجر يحتاج إلى طبيب مختص يناوب 24 ساعة أمام مكينة التنفس الصناعي.

ودعا مكتب الصحة والوزارة والمنظمات الدولية والمحلية إلى المساعدة في توفير طاقم طبي مختص لتنشيط الحالات الحرجة في المحجر الصحي.

وأوضح مدير المستشفى أن حالات حرجة مصابة بكورونا، تصل متأخرة للمحجر الصحي، الأمر الذي يعني صعوبة الطاقم الطبي بالمستشفى على معالجتها، وعزا ذلك إلى تدني الوعي الصحي لدى المواطنين وعدم سرعة نقل المريض للمحجر في حالة ظهور الأعراض، متأسفاً محملاً المستشفى مسؤولية ما يحدث للمريض.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى