بطولة اسبانيا : اليوم " دربي الأندلس" بدافع أوروبي

> مدريد «الأيام» أ . ف . ب :

>
* تتجه الأنظار مساء اليوم الخميس إلى ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" في اشبيلية حيث يقام الـ"جران دربي" أو "دربي الأندلس" بين الغريمين التقليديين (إف سي إشبيلية وجاره ريال بيتيس) في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم .. الأولى في استئناف لا ليجا المعلقة منذ قرابة ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد.

 * كان الـ "الجران دربي" ، مقررا في 15 مارس الماضي ، على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" ، بيد أن تفشي فيروس "كوفيد - 19" حال دون ذلك ، وانتظر الفريقان قرابة ثلاثة أشهر ، ليتواجها على الملعب ذاته ولكن هذه المرة بدون جمهور ، ويكتسي الـ "جران دربي" أهمية كبيرة بالنسبة للفريقين بالنظر إلى الندية الكبيرة بينهما منذ زمن بعيد .. وإذا كان ريال بيتيس أول فريق في المدينة يصعد إلى الدرجة الاولى ، والأول الذي يتوج بلقب الدوري في (1935 وهو لقبه الوحيد) ، فإن اشبيلية يتميز بسجله المدجج بالألقاب ، خصوصا في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي) التي ظفر بها خمس مرات أعوام (2006 و2007 و2014 و2015 و2016) ، إضافة إلى لقب الدوري في (1946).

 * كما أن كفة اشبيلية راجحة في تاريخ المواجهات بين الفريقين والتي بلغت 96 مرة في دوري الدرجة الأولى ، بينها 28 مرة منذ اعتماد لا ليجا عام 2009 .. وفاز اشبيلية 45 مرة في الدوري بينها 15 مرة منذ اعتماد الليجا مقابل 29 فوزا لبيتيس (6 مرات في عهد الليجا) و22 تعادلاً (7 منذ 2009).
 * وعموما التقى الفريقان 138مرة ، في مختلف المسابقات ، شهدت 61 فوزا لإشبيلية و38 لبيتيس و31 تعادلا .. ويدخل الفريقان مباراة اليوم الخميس بدافع واحد ، وهو حجز إحدى البطاقات المؤهلة إلى المسابقتين القاريتين (دوري الأبطال والدوربي الأوروبي) ، وإن كان اشبيلية الأقرب إلى ضمان تواجده في الأولى، بالنظر إلى احتلاله المركز الثالث برصيد 47 نقطة مقابل 33 نقطة لبيتيس الثاني عشر.

 * ويسعى اشبيلية إلى تعزيز مركزه ، من أجل ضمان إحدى البطاقات الأربع ، المؤهلة إلى مسابقة دوري الأبطال، أو بالأحرى البطاقتين الأخيرتين كون الأوليين مضمونتان بنسبة كبيرة لبرشلونة المتصدر (58 نقطة) وريال مدريد مطارده المباشر بفارق نقطتين.
 * ويتنافس إشبيلية (47 نقطة) على البطاقتين الأخيرتين للمسابقة القارية العريقة مع أربعة فرق هي ريال سوسييداد وخيتافي (كلاهما يملك 46 نقطة) وأتلتيكو مدريد (45 نقطة) وفالنسيا (42 نقطة) .. ولم يخسر اشبيلية في مبارياته الاربع الاخيرة (فوزان وتعادلان)، ولم ينهزم على ملعبه في المباريات الخمس الاخيرة ، كما أنه سجل هدفا على الأقل في مبارياته الـ 19 الأخيرة، وهدفا على الاقل في مبارياته البيتية الـ 11 الأخيرة.

 * في المقابل، لا يزال ريال بيتيس الثاني عشر (33 نقطة) يمني النفس بالتواجد في المسابقة القارية الأهم، لكن تخلفه بفارق 13 نقطة عن صاحبي المركز الرابع (ريال سوسييداد وخيتافي) يجعل مهمته صعبة جداً، والأمر ذاته بالنسبة للمركز السادس المؤهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي (12 نقطة عن أتلتيكو مدريد) .. ويأمل بيتيس أيضا في الابتعاد عن المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية والتي تفصله ثماني نقاط عن أولها (الثامن عشر) الذي يحتله ريال مايوركا الذي يستضيف برشلونة السبت.

 * وتستكمل المرحلة غداً الجمعة بمباراتي غرناطة مع خيتافي ، وفالنسيا مع ليفانتي، والسبت بلقاءات إسبانيول مع ألافيس، وسلتا فيجو مع فياريال ، وليجانيس مع بلد الوليد ، على أن تختتم الأحد بلقاءات أتلتيك بلباو مع أتلتيكو مدريد ، وريال مدريد مع إيبار ، وريال سوسييداد مع أوساسونا.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى