القوات الجنوبية تسيطر على آخر معاقل الشرعية في سقطرى

> حديبو «الأيام» خاص

> الإدارة الذاتية بسقطرى تباشر مهامها بعد ساعات من استعادة الجزيرة
> سيطرت القوات المسلحة الجنوبية أمس على آخر معاقل الشرعية اليمنية ومليشيات حزب الإصلاح في مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى، معلنةً تطهير كامل تراب الأرخبيل مما وصفتها بـ "مليشيات الإرهاب".

وذكر مصدر عسكري أن قوات مشتركة من الحزام الأمني ولواء مشاة بحري والمقاومة استعادت معسكر القوات الخاصة، بعد حصار استمر منذ مساء أمس الأول حتى صباح أمس، مما أجبر مليشيات الإصلاح على مغادرة المعسكر.

عناصر من القوات الجنوبية أمام معسكر القوات الخاصة بسقطرى
عناصر من القوات الجنوبية أمام معسكر القوات الخاصة بسقطرى

وأكد المصدر نفسه أن القيادة العسكرية وقيادة المجلس الانتقالي في الأرخبيل أصدرت عفواً عاماً عن جميع المغرر بهم في صفوف المليشيات، وأن القوات الجنوبية بدأت بانتشار واسع لتأمين المقار الحكومية التي تمت استعادتها من قبضة المليشيات الإخوانية.

وكانت القوات الجنوبية تمكنت أمس الأول من استعادة السيطرة على مبنى المحافظة ومقر قيادة الأمن عقب عملية تصدت لانتشار واسع وتعزيزات زجت بها مليشيات الإصلاح في مركز المحافظة.

مسيرة جماهيرية تبارك الحسم العسكري في سقطرى
مسيرة جماهيرية تبارك الحسم العسكري في سقطرى

وبحسب مصادر محلية، فإن قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بدأت أمس، مباشرة مهامها في المجمع الحكومي تنفيذاً لقرار الإدارة الذاتية التي أعلنها المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن.

وأظهرت صورٌ رئيسَ القيادة المحلية لانتقالي سقطرى م. رأفت علي إبراهيم الثقلي ومعه عدد من القيادات العسكرية والمدنية مجتمعين في مكتب المحافظ الفارّ رمزي محروس.

اجتماع لقيادة الانتقالي وقيادات الجيش والأمن في المجمع الحكومي بسقطرى
اجتماع لقيادة الانتقالي وقيادات الجيش والأمن في المجمع الحكومي بسقطرى

وتقول قيادة انتقالي الأرخبيل إنها ستبدأ بتسيير أمور المحافظة الإدارية والمالية وفقاً لقرار الإدارة الذاتية للجنوب، فيما تؤكد قيادة القوات المسلحة الجنوبية في سقطرى أنها ستكون الحامي لإرادة أبناء الجزيرة ورغبتهم في طرد مليشيات الشرعية اليمنية والبدء بإدارة محافظتهم.

مسيرة جماهيرية تبارك الحسم العسكري في سقطرى
مسيرة جماهيرية تبارك الحسم العسكري في سقطرى

وفي أول اجتماع لقيادة الانتقالي وقيادات الجيش والأمن في المجمع الحكومي، ناقش المجتمعون خطط تأمين الأرخبيل، وبحث سبل الانتشار العسكري في مداخل الجزيرة ومواجهة التحديات خلال المرحلة القادمة.

وبحث الاجتماع الخطط المقدمة من قادة الألوية لتأمين المحافظة واستعادة حالة الأمن والاستقرار بعد محاولات الفوضى التي سعت السلطة الإخوانية لإثارتها في الجزيرة.


وأقرّ الاجتماع تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة للبدء بتطبيق الخطة الأمنية، بالإضافة إلى جُملة من القرارات الهادفة لتطبيع الحياة في المحافظة وتسيير شؤون المواطنين.

وتأييداً للخطوات العسكرية والسياسية للقيادة الجنوبية في سقطرى، خرجت صباح أمس مسيرة جماهيرية حاشدة في عاصمة المحافظة تطالب بـ "سرعة تنفيذ الإدارة الذاتية وقطع الطريق على فرص المليشيات الإخوانية الساعية للعودة إلى التحكم بمقدرات الجزيرة وربطها بمشاريع إقليمية مشبوهة".

مسيرة جماهيرية حاشدة تحتفل بالانتصار بسقطرى
مسيرة جماهيرية حاشدة تحتفل بالانتصار بسقطرى

وجابت المسيرة الشارع الرئيسي في المدينة، قبل أن تستقر الحشود أمام مقر ديوان السلطة المحلية، رافعة اللافتات المُعبرة عن الفرح والابتهاج بتحرير المدينة من مليشيات حزب الإصلاح الإرهابية المدعومة من قطر وتركيا.


وردد المشاركون هتافات مؤيدة لخطوات القوات المسلحة الجنوبية في الجزيرة، بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي.

جانب أخر من المسيرة وهي تجوب شوارع المدينة
جانب أخر من المسيرة وهي تجوب شوارع المدينة

محللون اعتبروا استعادة سقطرى إلى حضن الجنوب حدثاً بالغ الأهمية على طريق المشروع الوطني الجنوبي، والمشرع العربي بشكل عام.

وقال المحلل العسكري ثابت حسين صالح إن "تطهير جزيرة سقطرة الجنوبية من مليشيات حزب الإصلاح (إخونج اليمن) حدث إستراتيجي بالغ الأهمية ليس فقط بالنسبة للجنوبيين فحسب، بل وللتحالف العربي والمشروع العربي بشكل عام".

وأضاف في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك": "لهذا الحدث أبعاده الاستراتيجية الإقليمية والدولية لأنه يصب في جهود إفشال خطط المشروع العدواني التوسعي (العثماني الجديد)".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى