لحظة انطلاق مسبار الأمل الإماراتي نحو المريخ (فيديو)

>

انطلق في الساعة 1:58 صباح الاثنين بتوقيت الإمارات، من قاعدة ”تانيغاشيما“ باليابان، مسبار الأمل الإماراتي، في رحلة مدتها 7 أشهر، تستهدف الوصول إلى مدار المريخ، من أجل استكشاف الفضاء.

ومسبار الأمل هو أول مسبار عربي وإسلامي يطير إلى الفضاء، وتحديدا إلى المريخ، وبذلك تكون دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من 9 دول فقط تطمح لاستكشاف هذا الكوكب.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على نطاق واسع، عبر منصات التواصل الاجتماعي، اللحظات الأولي لانطلاق الصاروخ ”إتش 2 إيه“ الذي يحمل ”مسبار الأمل“ في المهمة التاريخية، التي حظيت باهتمام كبير.

ومسبار الأمل هو أول مهمة بين الكواكب لدولة الإمارات، ويهدف إلى تزويد المجتمع العلمي العالمي ببيانات جديدة، وسيحلق حول المريخ بطريقة لم يتم إجراؤها من قبل.

ويحظى هذا الحدث بأهمية علمية بالغة، إذ دفع استكشاف الفضاء إلى تطوير العديد من التقنيات المهمة، التي أسهمت في تحسين الاقتصاد والحياة على الأرض.

ويقول المسؤولون عن مشروع ”الأمل“ إنه مصمم لإلهام شباب المنطقة، وتمهيد الطريق لتحقيق اختراقات علمية.

و“مسبار الأمل“ هو أول مسبار يدرس مناخ المريخ على مدار اليوم والفصول، ليكون بمثابة أول مرصد جوي للكوكب الأحمر، بخلاف المهمات التي سبقته واكتفت بأخذ لقطات ثابتة في أوقات محددة.

وسيجتاز المسبار مسافة 493 مليون كيلومتر يستمد خلالها الطاقة من ألواح شمسية، ويحدد موقعه واتجاهاته عبر جهاز تعقب النجوم.

ويتولى قيادة التجهيزات والاختبارات فريق عمل ”مسبار الأمل“ المكون من كوادر إماراتية شابة، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والعلميين لـمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى