المنظمة الدولية للهجرة: نحو 100 مهاجر عالقين في البحر المتوسط

> جنيف «الأيام» أ.ف.ب

> قالت المنظمة الدولية للهجرة الاثنين إن نحو مئة مهاجر حاولوا العبور إلى أوروبا من ليبيا، عالقون على متن قارب في البحر المتوسط ومعرضون للغرق.
وذكرت المنظمة الأممية في تغريدة "انجرف حوالى 95 مهاجراً في عرض البحر المتوسط وهم مهددون بالغرق بعد محاولتهم الفرار من ليبيا".

وأفادت المتحدثة باسم المنظمة صفاء مسيهلي وكالة فرانس برس أنّ المنظمة على علم بأنّ المهاجرين "كانوا في البحر لمدة 37 ساعة على الاقل قبل إرسال نداءات استغاثة".
ولم تورد المنظمة مزيدا من التفاصيل، لكنها أشارت إلى أن "من واجب الحكومات والسفن قانونيا وأخلاقيا الاستجابة إلى أي نداء استغاثة في البحر".

وقالت مسيهلي "أدى التأخير في الإنقاذ إلى وفيات كان يمكن تجنبها في الماضي والتقاعس غير مبرر على الإطلاق".
وحاول أكثر من مئة ألف مهاجر عبور البحر المتوسط في عام 2019، ولقي أكثر من 1200 حتفهم، بحسب الوكالة.

وازدادت محاولات المهاجرين العبور مع حلول الصيف والظروف المؤاتية في البحر، ووسط الظروف المأسوية التي يعيشون فيها في ليبيا الغارقة منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.
وازداد وضع المهاجرين سوءاً في البلاد منذ أن شنت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، هجوما على طرابلس ومع ظهور وباء كوفيد-19.

وارتفع عدد عمليات مغادرة المهاجرين الساحل الليبي بنسبة 300 بالمئة تقريبا بين يناير وأبريل 2020، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بحسب الأمم المتحدة.
ويستغل المهربون الفوضى لتحويل ليبيا إلى طريق رئيسي للهجرة غير القانونية باتجاه أوروبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى