قرقاش: الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ليس موجها لإيران

> دبي «الأيام» رويترز

> قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين إن الاتفاق الذي توصلت إليه الإمارات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل "قرار سيادي وليس موجها إلى إيران".
وقالت الإمارات أمس الأحد إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني في أبوظبي وسلمته "مذكرة احتجاج شديدة اللهجة" ردا على كلمة ألقاها الرئيس الإيراني حسن روحاني وصفتها وزارة الخارجية الإماراتية بأنها غير مقبولة.

وقال روحاني في خطابه يوم السبت إن الإمارات ارتكبت "خطأ كبيرا" بالاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، واصفا ذلك بأنه "خيانة للمسلمين وللشعب الفلسطيني وللقدس".
ويُنظر إلى الاتفاق، الذي توسطت الولايات المتحدة في التوصل إليه، على أنه تعزيز للمعارضة للقوة الإقليمية إيران التي تعتبرها دول الخليج العربية وإسرائيل والولايات المتحدة التهديد الأساسي في الشرق الأوسط الذي يموج بالصراعات.

وقال قرقاش على تويتر "معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية قرار سيادي ليس موجّهاً إلى إيران، نقولها ونكرّرها. ولا نقبل التدخل في قراراتنا كما نرفض التهديد والوعيد سواء كان مبعثه التنمر أو القلق".
واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أمس الأحد "تهديدات" الرئيس الإيراني ومسؤولين إيرانيين للإمارات بعد اتفاقها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى