إعلان البرلمان الليبي وحكومة الوفاق وقفا شاملا لإطلاق النار

> طرابلس «الأيام» وكالات:

> أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح بشكل متزامن، اليوم الجمعة، وقفا شاملا لإطلاق النار، بكافة الأراضي الليبية.
ووجه عقيلة صالح في بيان نشرته البعثة الأممية في ليبيا، بوقف إطلاق النار وكافة العمليات القتالية.

وأضاف بيان عقيلة صالح أن "وقف إطلاق النار يقطع الطريق على أي تدخلات أجنبية في ليبيا، وينتهي بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات".
وقال بيان صادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق: "إن تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح، وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلهما".

وأشار رئيس البرلمان الليبي إلى تطلعه لجعل مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد.
ودعا السراج في البيان، إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، خلال شهر مارس القادم، باتفاق الأطراف الليبية.

الممثلة الخاصة في ليبيا بالإنابة ترحب بشدة بالتوافق الهام بين بياني رئيسي المجلس الرئاسي ومجلس النواب الرامي لوقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية
من جانبها، رحبت الممثلة الخاصة في ليبيا بالإنابة "بشدة" بالتوافق، الذي وصفته بـ "إلهام بين بياني رئيسي المجلس الرئاسي ومجلس النواب، الراميين لوقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية".

كما رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة بإعلان حكومة الوفاق الوطني بليبيا وقف إطلاق النار واصفا ذلك بأنه خطوة هامة على طريق التسوية السياسية.
وقال السيسي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك "أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها".

وأعلنت كندا، اليوم الجمعة، ترحيبها باتفاق الأطراف الليبية على وقف إطلاق النار، داعية أطراف الصراع لاستئناف العملية السياسية.
وقالت السفارة الكندية في ليبيا، عبر تغريدة إنها ترحب ببيان رئيس الوزراء الليبي فايز السراج ورئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح.

وأضافت أنها تحث جميع أطراف الصراع الليبي على تنفيذ وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.
كما أعلنت كلاً من السفارة الأمريكية في ليبيا، والرئاسة التركية عن ترحيبهما بالبيانات المتعلقة بوقف إطلاق النار، واعتبرتها "خطوة مهمة لجميع الليبيين". ودعتا إلى وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى