المؤتمر العلمي الأول للصيادلة بتعز

> تعز «الأيام» خاص

> دشن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد الوصابي اليوم الأحد المعرض الدوائي والمؤتمر العلمي الأول للصيدلة في جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة تعز.
ويهدف المؤتمر للخروج برؤية علمية مستقبلية لاستخدام وصناعة الدواء محلياً، من خلال ندوة علمية أقيمت بعنوان (الدواء والرعاية الصحية).

وأكد د. الوصابي أن المؤتمر العلمي للصيدلة يعد نقطة انطلاقة في مجال الأمن الدوائي، وتفعيل البحث العلمي للدارسات الجامعية، وإعادة صياغة التعليم الدوائي بحيث "نضمن تخرج كوادر قادرة على التعامل مع الدواء كخدمة إنسانية، وليس سلعة تترتب عليها أضرار تفتك بالمرضى".

وأشار إلى ضرورة أن تعطي مناهج الصيدلة الطالب معرفة شاملة في مجال التركيب والتصنيع والاستخدام الدوائي الصحيح مصحوباً بأخلاقيات المهنة في التعامل وتسويق العلاجات بشكل يسهم في الأمن العلاجي والطبي للمريض.
وأوضح رئيس المؤتمر العلمي الأول للصيدلة د. محمود مهيوب البريهي أن المؤتمر الذي ينعقد بالتزامن مع اليوم العالمي للصيادلة يهدف إلى مناقشة تفعيل الأبحاث العلمية التي تخدم تطوير التصنيع الدوائي، باعتبار الدواء أولوية هامة تخدم المجتمع بمختلف شرائحه.

وقال البريهي أن: "وصف وصرف الدواء هو أهم محور في مجال الرعاية الصحية ودور صيادلة المستقبل في الصناعات الدوائية وتعزيز مسار الأبحاث الصيدلانية والأعشاب الطبية"، مؤكداً أن الصناعات الدوائية الوطنية تعد ضرورة سيادية وخياراً إستراتيجياً لتحقيق الأمن الدوائي وتقليل المخاطر وضرورة الأخذ بيد المنتج الوطني نحو جودة الصنف الدوائي، بحيث يكون لدينا دواء فعال وأمن.

من جهته، شدد د. إسماعيل الخلي في كلمة نقابة الصيادلة على ضرورة اهتمام الجامعات الحكومية والأهلية بمعايير الصيدلة العلمية والأخلاقية بعيداً عن الشهادة، بل بتخريج كفاءات يستطيعون التعامل مع الدواء بكفاءة عالية، وعدم التعامل مع الدواء على أنه سلعة يجب بيعها مهما كانت أضرارها المادية والطبية خصوصاً في ظل ازدحام السوق الدوائي بمنتجات جيدة ورديئة، منوهاً بأهمية التركيز على تفعيل الأبحاث العلمية والتركيز على المعايير الأخلاقية في التعاطي مع الدواء بشكل آمن، وتحديد الجرعات المناسبة والفاعلية والآثار الجانبية الناجمة عن استخدامه لدى المرضى.
وكانت جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا نظمت أمس الأول فعالية اليوم العالمي للصيادلة، وهو اليوم المحدد عالمياً من اتحاد الصيادلة العالمي (FIP).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى