وفاة رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق

> «الأيام» غرفة الأخبار

> توفي اليوم الجمعة رجل الأعمال اليمني شاهر عبدالحق في أحد مشافي ألمانيا.
وذكرت مصادر يمنية أن عبدالحق دخل المستشفى قبل أشهر متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

ومن المقرر أن يصل جثمان الفقيد الثلاثاء القادم إلى العاصمة المصرية القاهرة حيث سيوارى الجثمان الثرى.
وارتبط شاهر عبدالحق بعلاقات واسعة مع زعماء ورؤساء بينهم الرئيس العراقي صدام حسين وورد اسمه في قائمة دولية لكبار المتلقين لعمولات من النظام العراقي لبيع نفطه في فترة الحصار عقب غزو العراق للكويت أغسطس 1990م، كما كان للرئيس صالح نصيب منها نظير تأييده لغزو الكويت.

وكان عبدالحق على علاقات متينة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قدم له تسهيلات كبيرة في بناء إمبراطوريته التجارية، ومنحه تسهيلات في إقامة مشاريع تجارية في أراضي الجنوب وإقامة مصنع الكوكا كولا بلحج واستلام منشآت سياحية ومنها نادي خليج الفيل.

ويعد عبدالحق من كبار تجار السلاح في اليمن والمنطقة.
ويحوز الراحل على طائرات خاصة يتنقل بها في أعماله الخارجية عن دونه من التجار اليمنيين وملاك المجموعات التجارية في اليمن.

وولد في مدينة تعز عام 1938. تلقى تعليمه الأول في بلدته، ثم تابع مراحل التعليم الأساسي.
بدأ بالتجارة سنة 1382هـ/ 1962م أنشأ شركة (شاهر)، وفي مجال النفط عمل كمؤسس وشريك رئيسي في عدد من شركات الاستكشافات البترولية.

وفي مجال المشروبات الغازية يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن، ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية، وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر، كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

وفي مجال الاتصالات تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (سبيستل يمن) التي اصبحت MTN  فيما بعد، إحدى شركات الهاتف المحمول (GSM) في اليمن، والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 1422هـ/ 2001م، كما يملك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء، ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن، ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي، الذي بدأ نشاطه عام  1980م، وله فروع في عدد من المحافظات اليمنية.
وتعد شركة (شاهر) الوكيل الوحيد في اليمن لكلٍّ من: شركة (ديملر بنز) لسيارات مرسيدس الألمانية، وشركة (زيروكس)، وشركة (فيلبس)، و(ويربول) للأدوات المنزلية، ولها حصة في الشركة الوطنية للدخان في الحبشة، وهي المحتكر الوحيد لصناعة السجائر في إثيوبيا.​
«الأيام» تتقدم باصدق التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيد وأبناءه وإخوانه ومحبيه.. أنا لله وأنا إليه راجعون

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى