وقفة قبلية مسلحة أمام مقر التحالف بشبوة

> عتق «الأيام» خاص

>
احتشدت أمس الاثنين أمام مقر قوات التحالف العربي والنخبة الشبوانية بمنطقة العلم في مديرية جردان بمحافظة شبوة، مجاميع مسلحة تنتمي لقبيلة السادة آل محسن المحضار، ومرابعها منطقة الهجر في مرخة السفلى، إحدى مديريات شبوة، وذلك في تجمع أسماه المشاركون فيه، وحسب الشعارات التي تم رفعها، (وقفة سلمية للمطالبة بحقوقهم المشروعة نتيجة انتهاكات تعرضوا لها العام الماضي، من قبل الإمارات والنخبة).


وأفاد مواطنون وشهود عيان بأن تلك المجاميع القبلية المسلحة المشاركة في الوقفة قدمت من منطقتها في مرخة السفلى على متن عدد من السيارات التي توقفت أمام مقر التحالف بمنطقة العلم في جردان، فيما أجرى طيران التحالف عدة طلعات جوية تحذيرية فوق المعتصمين، مخترقا حاجز الصوت.

في السياق أوضح شهود العيان أن تنظيم هذه الوقفة يأتي على خلفية مواجهات وقعت في منطقة الهجر بمديرية مرخة السفلى في 4 يناير الماضي 2019م، بين مسلحين من قبيلة السادة آل المحضار وقوات من النخبة الشبوانية، أثناء تنفيذها مداهمة لملاحقة أحد المطلوبين أمنيا، وأسفرت المواجهات عن مقتل 9 أشخاص من القبيلة و5 من أفراد النخبة.


وأشار المواطنون إلى أن حادثة منطقة الهجر بمديرية مرخة السفلى، سبق للجهات المعنية في الحكومة الشرعية وبمتابعة من السلطة المحلية في شبوة أن شكلت في حينه لجنة للتحقيق بشأن أسبابها وملابساتها، مؤكدين أنه كان الأجدر بالقبيلة المتضررة متابعة تلك الجهات الرسمية للمطالبة بحقوقها وإنصافها.

في السياق عبر عدد من النشطاء والمراقبين عن استغرابهم من إقدام تلك المجاميع القبلية على تنظيم وقفتهم تلك بهذا التوقيت الذي يشهد تحركات وحملات تصعيد تنفذ لأغراض سياسية من قبل بعض الأطراف بمحافظة شبوة وبدعم من جهات خارجية، وتستهدف مقار قوات التحالف العربي الموجودة في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى