مركز المعلومات يطالب بإطلاق كل المعتقلين خاصة الأطفال والنساء

> تعز «الأيام» خاص

> طالب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC بإطلاق سراح كل المعتقلين في السجون والمعتقلات اليمنية المختلفة لدى كل أطراف الحرب.

وقال بيان للمركز صدر أمس الأول إن الخطوة التي تمت في اليومين الماضيين من تبادل إطلاق سراح مئات الأسرى بين الحكومة اليمنية الشرعية وميليشيا الحوثي وبرعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تعد خطوة ممتازة ومحل ترحيب، حيث إن عودة الحرية لمئات الأشخاص هو عمل يجب أن يكون في مقدمة المهام الإنسانية.

وطالب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC، وهو منظمة إقليمية حاصل على الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، بإطلاق سراح كل المعتقلين وخاصة النساء والأطفال الذين لم يتم ذكرهم في الخطوة التي تمت في اليومين الماضيين. بالإضافة إلى أولئك الذين اختطفوا واعتقلوا دون أي مبرر غير كونهم ضحايا الصراع السياسي.

واستغرب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان صمت الجهات الدولية عن المعتقلات من النساء والأطفال الذين اختطفتهم جماعة الحوثي ولم تحرك هذه الجهات ساكنا تجاه أكثر الفئات ضعفا واستحقاقا.

وأشار بيان المركز الصادر أمس إلى أن عدم إطلاق سراح المعتقلين من النساء والأطفال وكذلك المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم المشمولون بقرار مجلس الأمن والشخصيات السياسية أمثال السياسي محمد قحطان شكل خيبة أمل كبيرة

وأن على الأمم المتحدة والمنظمات والشخصيات الفاعلة الضغط على مختلف الجهات لإطلاق سراح الجميع، والعمل على إلغاء السجون والمعتقلات السرية ووقف ظاهرة الإخفاء والاختطاف والتي صارت منهجا لدى جماعات مسلحة في اليمن بمختلف مناطق الحرب المستمرة منذ ست سنوات.

وقال المركز في ختام بيانه إن استمرار الحرب وبقاء الانقلاب واختطاف مؤسسات الدولة يبقى الهدف الأساسي الذي يجب العمل عليه حتى بعد السلام في كل أنحاء اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى