مركز المعلومات يطالب بتحقيق دولي حول دفن الحوثيين عشرات الجثث

> > تعز «الأيام» خاص

> > قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC أمس إن هناك قلقا حقيقيا على حياة عشرات المختطفين في السجون والمعتقلات اليمنية المختلفة، خاصة بعد إعلان جماعة الحوثي استمرار دفن جثث قيل إنها مجهولة الهوية.

وأكد المركز، وهو منظمة إقليمية حاصل على الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، أن النيابة العامة التابعة لميليشيا الحوثي أعلنت الإثنين الماضي عن دفن 35 جثة في ذمار وسط اليمن، وقالت إنها جثث مجهولة الهوية.

وبحسب بيان جماعة الحوثي نفسها، فإن هذه هي المجموعة الرابعة من الجثث التي يتم دفنها، وبلغ عدد ما تم دفنه 232 جثة، وهناك ما يصل إلى أكثر من سبعمائة جثة سيتم دفنها.

ورغم قول جماعة الحوثي إن ممثلا عن الصليب الأحمر حضر عملية الدفن إلا أن ذلك لا يلغي الشكوك حول إخفاء حقائق مرعبة من تعذيب وقتل في السجون السرية بالإضافة إلى استمرار إخفاء المئات من المخفيين قسرا، كما أن عملية التعرف على الجثث التي تم دفنها وعدم تعرضها للتعذيب لم يتم من قبل أي جهات محايدة أو ممثلين عن المنظمات الدولية.

وأشار المركز إلى أن جماعة الحوثي لم تقم بنشر صور القتلى والتعريف بهم للتأكد من عدم وجود أقرباء لهم وأنهم مجهولون فعليا، وذلك ما يثير الكثير من المخاوف الحقيقية وأن الأمر قد يكون خلفه جرائم قتل وتصفية لأشخاص مناوئين لجماعة الحوثي وضحايا تعذيب.

وطالب مركز المعلومات بإجراء تحقيق دولي حول هذا الملف الخطير والهام كما طالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين وفتح السجون لزيارة المنظمات الدولية للاطمئنان على أوضاع السجناء ومدى تطبيق المعايير والقواعد الدنيا لمعاملة المسجونين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى