تفاصيل توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة اليمنية المرتقبة والمتوقع إعلانها الأحد

> «الأيام» إرم نيوز

> كشفت مصادر سياسية مطلعة، عن تفاصيل جديدة حول الحكومة اليمنية المرتقبة، التي يتوقع أن يتم إعلانها بقرار رئاسي، مساء غد الأحد.
وقالت المصادر في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“، إنه تم التوافق أخيرا بين الرئاسة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على حصص كل المكونات اليمنية في الحكومة الجديدة.

وأضافت، أن المجلس الانتقالي سيحصل على 6 حقائب وزارية من أصل 12 حقيبة مخصصة للجنوب، ومنها وزارات التخطيط والتعاون الدولي والإشغال العامة والنقل والزراعة، مقابل وزارة واحدة لكل من أحزاب المؤتمر والإصلاح والمؤتمر الجامع وحقيبة واحدة أيضا لتجمع المهرة وسقطرى، فضلا عن حقيبتين تابعتين للرئيس عبد ربه منصور هادي يتم التوافق عليهما مع المجلس الانتقالي.

وأوضحت المصادر، أن حزب الإصلاح الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين سيتولى 3 حقائب وزارية أيضا من حصة الشمال، هي الرياضة والصحة والتعليم، فيما سيتولى حزب المؤتمر الشعبي العام 3 حقائب أيضا من حصة الشمال، أهمها الإعلام والعدل والنفط. مشيرة إلى أن الائتلاف الوطني الذي يرأسه أحمد صالح العيسى لن يتولى أي حقيبة وزارية بحسب الاتفاق الأخير بين المكونات اليمنية، كما تم دمج الكثير من الوزارات وإلغاء بعضها.

كما أشارت المصادر، إلى أنه لن يكون هناك نواب لرئيس الوزراء، ولن يتم الإبقاء على أي شخصية شاركت في أحداث أغسطس الدموية في عدن، العام الماضي.
وبشأن الانسحابات العسكرية، لفتت المصادر إلى أن هناك توجيهات صدرت للطرفين المتنازعين في أبين، بوقف التصعيد والبدء بتهيئة الأجواء لتنفيذ انسحابات متبادلة وإخراج القوات من عدن؛ تمهيدا لعودة الحكومة الجديدة، مشيرة إلى أنها ستبدأ بتنفيذ ذلك خلال الساعات القليلة القادمة.
واختتمت المصادر حديثها لـ ”إرم نيوز“، بالتأكيد على أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس هادي قرارا بتشكيل وتسمية الحكومة، مساء غد الأحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى