منظمات المجتمع المدني تحثّ السلطات على سرعة محاكمة "الأمبو"

> زنجبار «الأيام» خاص

> عقد اليوم الأحد في قاعة اتحاد نساء أبين، لقاءً موسعا مع عدد من منظمات المجتمع المدني، بشأن قضية المدان بقتل واغتصاب الشاب محسن نايف 16 عاما، منصور عبد الله أمبو المتهم.
وعقد اللقاء، بحضور عدد من أولياء الدم ومحاميهم أكرم باجراد، وعبد الناصر اليزيدي مستشار محافظ أبين، والناشط المجتمعي بدر المرقشي والناشطة المجتمعة اندي الصلاحي.

وقالت عديلة خضر أمينة اتحاد نساء أبين، إن قضية المدان "الأمبو" وارتكابه هذه الأفعال المشينة والانتهاك بحق الطفولة قد أصبحت قضية رأي عام، ونحن كمنظمات مجتمع مدني يجب أن يكون لنا دور فاعل في ممارسة عملية الضغط على الجهات المعنية لسرعة محاكمة المتهم".

وأكدت الخضر حماية منظمات المجتمع المدني للنساء والفتيات والأطفال من أي انتهاك قد يطالهم، مشددة على أن يكون المجتمع متماسك يرفض هذه الممارسات، ويتعاون مع السلطة المحلية وأجهزة الأمن. 

منظمات المجتمع المدني تحثّ السلطات على سرعة محاكمة "الأمبو"
منظمات المجتمع المدني تحثّ السلطات على سرعة محاكمة "الأمبو"

وأشارت أمينة اتحاد النساء، إلى أن هذا اللقاء سيوجه رسالة للجهات القضائية بسرعة محاكمة المتهم وبصورة استثنائية ومستعجلة موقع عليها مختلف منظمات المجتمع، ما لم فلدينا خطوات تصعيدية أخرى ومنها الوقفات الاحتجاجية السلمية للمطالبة بسرعة محاكمة المتهم ليكون عبرة لمن يقدم على مثل هذه الجرائم البشعة التي ترفضها النفس السوية".

وقال عبد الناصر اليزيدي مستشار محافظ أبين "إننا نرفض الاعتداء على الأطفال ونحن أسرة واحدة يجب أن نقف بوجه المجرم أي كان، وعدم السكوت عن مثل هذه القضايا، مخاطباً محامي أولياء الدم المحامي أكرم باجراد منظمات المجتمع المدني بأن عليها دور كبير في مناصرة هذه القضايا وأن لا يكون لها موقف سلبي.

وشكر اليزيدي اتحاد نساء فرع أبين دعوته منظمات المجتمع المدني والجمعيات لإرساء قواعد العدالة في المجتمع وعليها الدور الرئيس ولا يتوقف عملها بغياب الدولة بل يجب أن تأخذ 80 % من الدور في المجتمع سواء بالسلم أو بالحرب.
وتحدث في اللقاء عدد من رؤساء الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والنشطاء والمحامين، مطالبين بعدم التهاون في قضايا الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال ومنها ظاهرة الاغتصاب والتحرش الجنسي، إضافة إلى تكوين فريق قانوني يتابع القضية، ومدرب والتنسيق مع المنظمات الدولية.

وأشارت المداخلات إلى أن منظمات المجتمع المدني تقوم بدور رصد الانتهاكات ومنها فئة الأطفال وعدم السكوت عن مثل هذه الجرائم والانتهاكات.

وقال محامي أولياء الدم اكرم باجراد إنه تمت الإجراءات بصورة سلسة من قِبل البحث الجنائي وتحويل الملف للنيابة العامة وتم التحقيق مع المتهم وهناك اعترافات كاملة، والنيابة قامت بواجبها على أكمل وجه  لعرضها على المحكمة، حيث كان من المقرر أن تعقد أولى جلسات المحاكمة اليوم "أمس"، ونظراً لإضراب القضاة بسبب الاعتداء على أحد القضاة في عدن تم تأجيل المحاكمة وكون القضية قضية رأي عام مجتمعي نطالب بممارسة الضغط على الجهات المعنية في عقد جلسات بصورة استثنائية ومستعجلة ومحاكمة المتهم بأسرع وقت ممكن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى