الانتقالي: استكملنا ما يلزم لتشكيل الحكومة وقوى سياسية تمادت في أبين

> الرياض «الأيام» خاص

> أمريكا: نقدر تعاون الانتقالي المستمر مع تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيلة الحكومة
أبلغ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي رسميا أمس الأربعاء الولايات المتحدة الأمريكية أن المجلس استوفى ما يلزم لإعلان الحكومة الجديدة المفترض مشاركته في تشكيلها بالإضافة إلى تنفيذه البنود الأخرى المتصلة باتفاق الرياض.

والتقى الزبيدي، ومعه أعضاء وفد التفاوض بحضور اللواء شلال علي شايع مدير أمن عدن السابق، في مقر إقامته بالرياض، السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل، والمسؤول السياسي بالسفارة كريس ديوتش، وقد تصدر مشهد تشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب حديث قيادة الانتقالي بالمسؤولين الأمريكيين، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية في اليمن عموما في الوقت الراهن.

وحسب الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي على الإنترنت، قدم الزبيدي شرحا للجهود التي بذلها المجلس الانتقالي الجنوبي لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض، مؤكداً أن المجلس استوفى كل ما يلزم لإعلان الحكومة وتنفيذ البنود الأخرى، مشيداً بالجهود السعودية والإماراتية لتنفيذ الاتفاق ودعم السلام والاستقرار.

وخلال الاجتماع، أشار رئيس الانتقالي إلى التصعيد العسكري الخطير الذي تنفذه قوى سياسية تحت مظلة الحكومة اليمنية في أبين بهدف إفشال اتفاق الرياض.

وأكد الزبيدي للسفير الأمريكي على التزام القوات الجنوبية ضبط النفس وموقف الدفاع حتى اليوم، وقال "إن التزام المجلس دعم التهدئة ينطلق من حرصه على عدم تدهور الوضع الإنساني والمعيشي" بحسب ما نشره موقع الانتقالي.

وأشار رئيس المجلس الانتقالي إلى الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ودول التحالف في مكافحة الإرهاب والتطرف، مشددا في الوقت ذاته على موقف المجلس الداعم لعملية السلام الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.

ونقل موقع الانتقالي عن السفير الأمريكي تقديره لموقف المجلس وتعاطيه الإيجابي في مختلف الملفات، خاصة ما يتعلق بتنفيذ اتفاق الرياض، مؤكداً دعم حكومته لإنجاح جهود الرياض، وعلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.

ولاحقا أصدرت السفارة الأمريكية باليمن على حسابها في تويتر بيانا باللغتين العربية والإنجليزية بشأن اللقاء وقالت: "‏التقى السفير الأمريكي كريستوفر هنزل برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وأعرب هنزل عن تقدير الولايات المتحدة لتعاون المجلس الانتقالي المستمر مع الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل حكومة يمنية جديدة وموحدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى