كييف تنظر في استعادة دونباس بمساعدة تركيا وإسرائيل

> كييف «الأيام» روسيا اليوم:

> كتب دميتري روديونوف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول رهان أوكرانيا على مساعدة عسكرية من تركيا وإسرائيل ضد روسيا في دونباس.
وجاء في المقال: تخطط أوكرانيا لتنفيذ "سيناريو ناجورني قره باج" في استعادة جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، وفقا لما جاء على قناة الصحفي الروسي سيميون بيغوف، على تيليجرام Telegram، نقلاً عن مصادر في مقر عملية القوات المشتركة.

وورد هناك أن أوكرانيا تخطط لاستخدام الطائرات التركية المسيرة (بيرقدار TB2)، بالإضافة إلى أن المفاوضات جارية مع إسرائيل بشأن شراء مجموعة من طائرات مسيرة انتحارية.
وفي الصدد، قال المؤرخ وخبير نادي إيزبورسك، ألكسندر دميتريفسكي:

هناك نقطتا اختلاف أساسيتان، بين قره باج ودونباس: عدم وجود حدود مشتركة مع روسيا في قره باج؛ والعدد القليل جدا من المواطنين الروس بين السكان الدائمين في قره باج. إذا كانت القيادة الأوكرانية تخطط لعملية عسكرية في دونباس، فعليها أولاً وقبل كل شيء أن تأخذ في الاعتبار كون سكان دونيتسك ولوجانسك يحملون وثائق الجنسية الروسية. ففي كل من الجمهوريتين، حوالي مائتي ألف من حائزي الوثائق الروسية.

وهناك أربعمائة كيلومتر من الحدود المشتركة بين جمهوريتي دونباس وروسيا... هذا يعني أن موسكو لديها حوض من الماء الحارق لتبريد الرؤوس الساخنة في كييف.
هل يجدر بكييف أن تراهن على مساعدة تركية كتلك التي تلقتها أذربيجان؟ يقولون إنهم يراهنون على الأقل على الحصول على طائرات مسيرة. وكذلك من إسرائيل. وماذا عن الغرب في هذه الحالة؟ يقولون إنه ببساطة "غفل تماما" عن الحرب في قره باج...
من المستبعد أن تتدخل تركيا أو إسرائيل في الصراع. لكن على الأرجح لن تتجاهلا فرصة كسب المال من بيع الأسلحة. والغرب، على أية حال، يناسبه ببساطة صراع على حدود روسيا. وإذا تم جر روسيا إلى الحرب، فسيكون ذلك نجاحا كبيرا للغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى