مركز المعلومات يطالب بوقف إنتهاكات النشطاء باليمن

> تعز«الأيام»

>
قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان hritc أن حركة المجتمع المدني كانت أبرز ضحايا الحرب القائمة في اليمن وأنها كانت في طليعة الاستهداف المباشر لمليشيا الحوثي منذ انقلابها على مؤسسات الدولة الشرعية في 2014.

وذكر بيان لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وهو منظمة إقليمية حاصل على الصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، أن عملية ممنهجة استهدفت كافة ألوان الطيف لحركة حقوق الإنسان، وعملت على تصفية وجود المنظمات اليمنية الفاعلة بطرق عدة منها الاعتقالات التعسفية والملاحقات البوليسية وإغلاق ومصادرة الممتلكات، حتى التضييق على عمل المنظمات والذي لم تسلم منه مؤسسات الأمم المتحدة نفسها في صنعاء.

وفي اليوم العالمي لحقوق الإنسان عرض مركز المعلومات hritc فيلما مصورا عن فداحة ما تعرضت له حركة المجتمع المدني في اليمن ونوه إلى أن عشرات النشطاء والعاملين في المنظمات غير الحكومية قد فقدوا حياتهم بينهم عاملين بالمركز الذي تعرضت مقراته في صنعاء وتعز للقصف والنهب.

وأن عشرات من النشطاء فقدوا مصادر عيشهم وباتوا مشردين. وامعنت مليشيا الحوثي في انتهاكاتها الممنهجة إلى حد إصدار أحكام بالإعدام لناشطين حقوقيين وإعلاميين.
وطالب المركز المجتمع الدولي وفي مقدمة ذلك مجلس الأمن ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالعمل على التصدي لحملات استهداف الحركة الحقوقية في اليمن وحماية نشطاء حقوق الإنسان.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى