حفتر يهدد باستهداف القوات التركية في ليبيا

> ​هدد القائد العسكري الليبي خليفة حفتر، أمس الخميس، باستخدام القوة ضد القوات التركية إذا لم تتوقف أنقرة عن التدخل في الدولة الواقعة شمالي أفريقيا التي تعصف بها الحرب.

وجاءت تصريحات حفتر ردا على قرار البرلمان التركي بتمديد العمل بقانون يسمح بنشر القوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهرا.

وساهمت المساعدة العسكرية التركية للحكومة المتمركزة في طرابلس، بما فيها المستشارون والمعدات والاستخبارات، في وقف هجوم حفتر الذي استمر لمدة عام على العاصمة. كما تواجه تركيا اتهاما بإرسال آلاف المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

وقال حفتر في تصريحات من معقله الشرقي، بنغازي، في الذكرى 69 لعيد استقلال ليبيا، إنه "لا قيمة للاستقلال ولا معنى للحرية ولا أمن ولا سلام وأقدام الجيش التركي تندس الأراضي الليبية، لا خيار أمام العدو التركي إلا مغادرة ليبيا سلما وطوعا أو بقوة السلاح والإرادة القوية".

وانزلقت ليبيا في حالة من الفوضى في أعقاب انتفاضة العام 2011 التي أطاحت بالدكتاتور معمر القذافي، الذي حكم البلاد لفترة طويلة، وتسببت في مقتله.

ومنذ العام 2015، انقسمت ليبيا بين حكومتين، واحدة في الشرق والأخرى في الغرب. تعرف الحكومة الغربية باسم حكومة الوفاق الوطني ومعترف بها رسميا من قبل الأمم المتحدة.

وتحالف حفتر مع الحكومة الشرقية بينما دعمت تركيا حكومة الوفاق الوطني.

وجاء قرار المشرعين الأتراك يوم الثلاثاء، على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في ليبيا في أكتوبر. ووضعت اتفاقية وقف إطلاق النار تصورا لرحيل القوات الأجنبية والمرتزقة في غضون ثلاثة أشهر. 

وقال حفتر في إشارة إلى تركيا "العدو المستعمر لديه خيار من خيارين "يغادر ليبيا أو يلقى حتفه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى