المركز الأمريكي للعدالة: تزايد انتهاكات حقوق الإنسان لسيطرة مشرفي الحوثي على الأمن

> إب «الأيام» خاص

> ​تعرضت امرأة أمس الأول للضرب المبرح حتى الموت، على يد مسلّحين تابعين للحوثيين، في محافظة إب.
وقالت مصادر حقوقية، إنّ مسلحين حوثيين، يتزعمهم قيادي أمني يدعى "أبو بشار"، داهموا منزلاً في بلدة العدين في محافظة إب، تحت مزاعم البحث عن مطلوب أمنيا.

وأضافت المصادر أنّ المسلحين قاموا بالاعتداء على زوجة مالك المنزل محمد مقبل العشاري، وعندما لم يجدوه قاموا بالاعتداء على ابنته بالضرب أمام أطفالها حتى تخبرهم بمكان والدها.

وأوضح والد الضحية في رسالة بعثها إلى السلطات المحلية في إب، إنّ ابنته فارقت الحياة بعد ساعات من إسعافها، وذلك جرّاء الاعتداء عليها، كما طالب بإحالة الجثة إلى الطبيب الشرعي لتشريحها ومحاسبة الجناة.
وقوبلت الحادثة بتنديد واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما سلطات الحوثيين لم تصدر أيّ تعليق حول الحادثة، وما إذا كانت ستحقق مع قياداتها الأمنية أم لا.

كما أدان المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) أمس الجريمة واعتبر المركز -في بيان له- مقتل المواطنة أحلام علي العشاري ومداهمة منزلها فجر أمس الأول انتهاكا صارخا لحق الإنسان في الحياة وانتهاك لحرمة السكن.
ودعا المركز إلى تحقيق قضائي عاجل نزيه وشفاف وبعيد عن أي تدخلات من خارج الهيئة القضائية وسرعة إحالة الجناة للقضاء ومحاسبتهم وإنزال العقوبة المقررة في القانون.

كما دعا المركز منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية إلى تكثيف جهود رصد الانتهاكات التي يتعرض لها اليمنيون ومساندة الضحايا في نيل حقوقهم وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب.
وأعرب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) عن قلقه إزاء تزايد رقعة الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في اليمن خصوصاً في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وتخضع فيها أجهزة الأمن والقضاء وكافة المؤسسات لمشرفي الجماعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى