مدير المغتربين بلحج لـ«الأيام»: أراض سكنية للمغتربين تتعرض للاعتداء

> عدن «الأيام» خاص

> صرح لـ«الأيام» أمس، محمد المحبشي مدير عام شؤون المغتربين في فرع وزارة المغتربين بلحج، قائلا: "الأراضي الخاصة بالمغتربين التي تم الحصول عليها بعقود رسمية من الدولة، يتم الاعتداء عليها، ونطالب بوضع حد لذلك".

وأضاف المحبشي أن المغتربين لهم الفضل في تحويل 75 % من واردات الدولة من العملة الصعبة، ففي لحج وحدها تجاوز عددهم الـ105 آلاف مغترب، ويتم حصر أعدادهم على ضوء استمارات معدة سلفاً، لمعرفة أعداد المغتربين والبلدان التي يوجدون فيها لإبراز نشاط هذه الشريحة الهامة اقتصاديا.

وأوضح المحبشي أن عمليات الحصر للمغتربين تتم على أساس أعمالهم ومهنهم السابقة وتخصصاتهم ومستوياتهم العلمية، بهدف الرفع بها إلى جهات الاختصاص وعبرهم إلى المنظمات والهيئات الدولية، بهدف المعالجة لوضعهم المعيشي.

وكشف المحبشي أن إحصائيات 2020، تبين عودة "14730" مغتربا، معظمهم عادوا من السعودية بحكم ظروف عملهم التي لم يتمكنوا معها من التوفيق بين دخلهم المحدودة والإجراءات الضريبية الجديدة المتخذة هناك، إضافة لتأثيرات جائحة كورونا الاقتصادية وإغلاق لمنافذ.

وأشار مدير شؤون المغتربين إلى مساهمات المغتربين في دعم مجتمعاتهم المحلية بالمشاريع الخدمية والتنموية بمشاريع، أبرزها، على سبيل الذكر لا الحصر، "طريق عقبة خلق في حالمين"، "طريق معربان في يهر"، "الطريق الدائري في لبعوس" و"إنشاء مبنى أمراض الكلى في لبعوس" و"إنشاء المبنى الإضافي لمستشفى المفلحي" و"المبنى الإضافي بمستشفى يهر".

وتابع: من المشاكل التي يعانيها المغتربون أن كثيرا من أراضيهم المخططة للسكن التي تم الحصول عليها بعقود رسمية من الدولة يبسط عليها المعتدون، ونطلب وضع حد لذلك، فضلا على أننا نسعى عند استكمال إحصائيات المغتربين إلى عقد لقاءات معهم في العطلة الصيفية القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى