سفير طهران: تضحيات الحوثيين حولتهم إلى قوة إقليمية كبرى

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​أحيت جماعة الحوثي في صنعاء أمس السبت الذكرى السنوية الأولى لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونظمت فعالية رسمية في جامع الصالع بحضور رئيس حكومة صنعاء غير المعترف بها د.عبدالعزيز بن حبتور وسفير إيران لدى صنعاء حسن إيرلو.

وكان سليماني قد لقي في 3 يناير 2020 ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران أبو مهدي المهندس مصرعهما في ضربة أمريكية استهدفت سيارتهما قرب مطار بغداد.
وفي الفعالية التي وصفها إعلام الحوثيين بـ "الكبرى"، قال حبتور إن مقتل سليماني والمهندس كان في سبيل "فلسطين والأقصى الشريف"، معتبرا أنهما "رموز للجهاد من أبناء الأمة الإسلامية"، مشددا على ضرورة الاصطفاف خلفهما "في وجه الهيمنة الاستعمارية".


وقال حبتور للحشد المحتفي "نفخر اليوم أن اليمن يمثل قيمة مقاومة حقيقة... تبدأ بطهران وتمر ببغداد وتواصل مسيرتها إلى دمشق وبيروت وغزة وإلى صنعاء، وهي مقاومة شركاء النضال" حسب قوله.
وألقى مفتي الحوثيين القاضي شمس الدين شرف الدين كلمته واصفا إحياء الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني والمهندس بأنها دلالة "على وحدة الموقف والمصير لأمتنا".

وقال إن سليماني استطاع أن يشحذ همم المقاتلين في العراق وسوريا وفلسطين واليمن "حتى أجهضوا المشروع الاستعماري".
كما تحدث ضيف شرف الفعالية القائد السابق بفيلق القدس حسن إيرلو الذي عينته طهران العام الماضي سفيرا لها في صنعاء قائلا إن "اليمن اليوم تعتبر القلب النابض في جبهة المقاومة واليد العليا في محور المقاومة وهي الأمل للعالم".
وزعم أن الأعداد الكبير التي يقدمها الحوثيون "تضحيات الشعب اليمني" لها تأثير على مستوى الجغرافيا السياسية في المنطقة، وقال إنه بفضل "هذه التضحيات تتحول (الجماعة) إلى قوة إقليمية كبرى".

وأكد إيرلو أن محور إيران (المقاومة) لم يضعف بمقتل سليماني والمهندس، مشيراً إلى أن مقتل مؤسس جماعة الحوثيين "حسين بدر الدين الحوثي"، دليل على أن "تاريخ اليمن حافل بالمواجهة والجهاد والمقاومة".
وأكد سفير طهران دعم إيران المتواصل للحوثيين، زاعما أن بلاده "تقف إلى جانب الشعب اليمني وترفض العدوان وتدعم الحل السياسي العادل في اليمن".


وشدد إيرلو أن على "أمريكا أن تفهم أن وجودها في المنطقة انتهى، في حين أن جبهة المقاومة تكمل مشوارها بقوة وإرادة صلبة، وكابوس سليماني سيلاحق الأمريكيين إلى ما لانهاية".

وتناولت وسائل الإعلام الحوثية ما قالت إنها رسالة وجهت من زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي إلى عائلة قاسم سليماني.

وقال الحوثي في الرسالة إن سليماني "سجل إسهامات كبيرة في مختلف الساحات والميادين"، مشيرا إلى "ولائه لمحمد وآل محمد"، وامتلاكه "نفحات من بأس علي وتفاني الحسين عليه السلام ونفحات من تصميم وإيثار العباس عليه السلام، فكان حسينيا في جهاده وتفانيه وإقدامه وتواضعه العجيب".
وأكد الحوثي أن ذكرى سليماني ستظل خالدة في وجدان جماعته "كل الأجيال الآتية وحاضرا في إنتاجه وآثاره وإسهاماته في كل الساحات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى