البيت الأبيض يعرب عن غضبه إزاء قرار إطلاق سراح المدانين في قتل الصحفي دانيال بيرل

> واشنطن «الأيام» الأهرام:

> أعرب البيت الأبيض، أمس عن غضبه إزاء قرار المحكمة العليا الباكستانية بإطلاق سراح 4 رجال مدانين في اختطاف وقتل الصحفي الأمريكي دانيال بيرل عام 2002، وعلى رأسهم عمر سعيد شيخ، المعروف بشيخ عمر.
وصرحت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي خلال مؤتمر صحفي بأن "الولايات المتحدة غاضبة من قرار المحكمة العليا الباكستانية لتأكيد تبرئة المسؤولين عن اختطاف مراسل صحيفة وول ستريت جورنال دانيال بيرل والقتل الوحشي، الأمر الذي صدم ضمير العالم في عام 2002"

ودعا البيت الأبيض الحكومة الباكستانية إلى مراجعة خياراتها القانونية على وجه السرعة، بما في ذلك السماح للولايات المتحدة بمحاكمة الشيخ بتهمة القتل الوحشي لمواطن وصحفي أمريكي، ونحن ملتزمون بتأمين العدالة لعائلة دانيال بيرل ومحاسبة الإرهابيين في أي مكان.
وأضاف وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة "مستعدة لمقاضاة شيخ في الولايات المتحدة على جرائمه المروعة ضد مواطن أمريكي".

أمرت المحكمة الباكستانية في وقت سابق الخميس بالإفراج عن أحمد سعيد عمر شيخ، الذي اعتقل عام 2002 وأدين بتدبير عملية اختطاف وقتل بيرل. كما أيدت المحكمة حكمًا صادرًا عن محكمة أدنى ألغى إدانة شيخ وكذلك أحكام ثلاثة رجال آخرين على صلة بخطف بيرل وقتله. كما أمرت المحكمة العليا الباكستانية بإطلاق سراح هؤلاء الرجال، الخميس.

كان بيرل يكتب لصحيفة وول ستريت جورنال عن الإرهابي البريطاني المعروف باسم "مفجر الحذاء" عندما تم اختطافه في مدينة كراتشي الباكستانية عام 2002. وتم تصوير عملية قطع رأسه لاحقًا وإرسال شريط فيديو لها إلى المسؤولين الأمريكيين.
وكان شيخ من بين أربعة رجال أدينوا بخطف وقتل بيرل وكان ينتظر عقوبة الإعدام. وألغت محكمة أدنى الإدانات في أبريل 2020 وقصرت عقوبة الشيخ، وأمرت المحكمة بعد ذلك بالإفراج عن الرجلين في ديسمبر، لكن أسرة بيرل والسلطات الباكستانية استأنفوا القضية أمام المحكمة العليا.

وقال جيفري روزين، القائم بأعمال النائب العام، الشهر الماضي إن الولايات المتحدة "مستعدة لتولي أمر احتجاز عمر شيخ لمحاكمته هنا" إذا لم تنجح جهود استئناف الحكم.
ووصفت عائلة بيرل في بيان أصدره محاميهم القرار بأنه "تحريف كامل للعدالة" وحثت الحكومة الأمريكية على "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بموجب القانون لتصحيح هذا الظلم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى