إيران لجريفثس: لن يكون الحل باليمن إلا سياسي وليس عسكريا

> طهران "الأيام" وكالات:

> ​أبلغ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، دعم بلاده لأي "دور فاعل" تؤديه الأمم المتحدة لانهاء النزاع في اليمن، وذلك خلال استقباله في طهران اليوم الإثنين.
وكان الموفد الأممي إلى اليمن وصل الأحد إلى العاصمة الإيرانية في زيارة تستمر يومين، وتأتي ضمن "الجهود الدبلوماسية" التي يبذلها "للتوصّل إلى حلّ سياسي للنزاع" المستمر منذ أكثر من ستة أعوام، وفق مكتبه.

وأشارت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إلى أن ظريف التقى غريفيث اليوم وبحث معه "آخر التطورات المتعلقة بالأزمة اليمنية وسبل التوصل الى السلام والاستقرار في هذا البلد".
وأكد الوزير "الاستعداد الكامل للجمهورية الإسلامية في إيران لدعم كل دور فاعل للأمم المتحدة في حل هذه الأزمة، مع الأخذ في الاعتبار في الظروف الصعبة جدا الناتجة عن هذه الحرب والحصار الاقتصادي المفروض على الشعب اليمني"، وفق البيان.

وجاء في بيان الخارجية الإيرانية: "إذا أوقفت السعودية الحرب و أنهت الغارات العسكرية على اليمن يمكن إطلاق المباحثات اليمنية - اليمنية في اليوم التالي.. السلام في اليمن مرتبط بإيقاف السعودية حربها على اليمن".
ولفت البيان إلى أن الموقف الأمريكي الجديد حول اليمن "يمكن أن يؤدي إلى حل الأزمة إن لم يكن مناورة سياسية"، منوها بأن حل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب سيسهم في إحلال الاستقرار الإقليمي.

ورأى أن "الحل الوحيد للأزمة اليمنية يمرّ عبر السياسة وليس الحرب المفروضة".
من جهته أكد غريفيث خلال اللقاء على "الدور البارز للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المساهمة في إحلال السلام في اليمن والمنطقة، وشرح جهود الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ورفع الحصار الاقتصادي واستئناف المحادثات السياسية في اليمن".



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى