وزير الصحة: 12 مليون لقاح هذا العام.. تتلقاها اليمن على دفعات

> عدن «الأيام» خاص

>
​وجّه رئيس الوزراء د. معين عبد الملك، وزارة الصحة العامة والسكان، بإعداد خطة وطنية شاملة لنشر وتوزيع لقاح كورونا المستجد، الذي ستحصل عليه اليمن من خلال مبادرة كوفاكس عبر مكتب منظمة الصحة العالمية، وبدعم من مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وشدد د. معين عبدالملك، خلال ترأسه اليوم الأحد، في العاصمة عدن اجتماعا بقيادة وزارة الصحة، على ضرورة مراعاة تغطية الخطة لجميع المناطق اليمنية، وإعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح بدءاً بالفئات ذات الأولوية، ووفقاً لمعايير وإطار العمل بالقيم المتبعة للتطعيم ضد كوفيد- 19، لافتا إلى أهمية أخذ الاعتبار في اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية للحدّ من حدوث أي تفشي لموجه جديدة من الجائحة، والاستمرار في تقوية قدرات القطاع الصحي.

وناقش الاجتماع خطط وزارة الصحة لمواجهة الجائحة، وخطة تأمين اللقاح، وإجراء تعبئة وتحديث منتظم لأداة تقويم جاهزية اليمن لاستقبال اللقاح، إضافة إلى ضمان حصول اليمن على كميات إضافية من لقاحات كوفيد 19.
وتطرق الاجتماع إلى خطط إعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح، وخطة تنفيذ التدريب لطواقم التطعيم والإشراف، وإنشاء نظام المراقبة والتقويم، وكذا تنسيق التعاون مع المنظمات المعنية للوصول إلى بعض الفئات المستهدفة.

وأوضح وزير الصحة العامة د. قاسم بحيبح إن المتوقع أن تحصل اليمن على 12 مليون جرعة لقاح كورونا على دفعات خلال 2021، اعتباراً من الربع الثاني، تكفي لنحو 6 ملايين شخص، عبر مبادرة كوفاكس التي يشترك بها التحالف العالمي من أجل اللقاحات، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.

ولفت وزير الصحة، إلى أن أولى دفعات لقاح كورونا ستصل اليمن مع بداية الربع الثاني من العام الجاري، وتشمل حوالي مليونين و 316 ألف جرعة، كافية لتطعيم أكثر من مليون يمني، مشيرا إلى أنه تم التقدم من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية بمشروع إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل كلفة لقاح تغطي 50 % إضافية من السكان للوصول إلى نسبة تغطية 70% على الأقل من السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى