مركز المعلومات يوثق 259 انتهاكا خلال يناير بتعز

> تعز «الأيام» خاص

> أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC عن توثيقه 259 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر يناير الماضي ارتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي بشكل مباشر ومتعمد.

وقال المركز في تقريره الشهري المعنون بـ "الحيمة هولوكست اليمن" إن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 34 مدنيا بينهم 3 أطفال وامرأتان، تسببت مليشيات الحوثي بمقتل 25 مدنيا منهم بينهم 3 أطفال وامرأتان، حيث قتل 7 مدنيين بينهم امرأتان وطفل، وقتل مدنيان برصاص قناص تابع لمليشيا الحوثي بينهم طفل، فيما قتل 11 مدنيا بينهم طفل برصاص مباشر، وأعدم مسلحون حوثيون 3 مدنيين، وقتل مدني واحد بانفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي، فيما قتل مدني واحد بدهس طقم عسكري يتبع المليشيا.

وقتل 6 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، كما قتل مدني آخر برصاص مباشر لأحد أفراد اللجنة الأمنية، وأعدم مسلحون في الجيش الحكومي مدنيا واحدا وقتل آخر برصاص راجع لمسلحين مجهولين.

وتمكن فريق المركز الميداني من رصد إصابة 44 مدنيا بينهم 12 طفلا و12 امرأة، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 38 منهم بينهم 9 أطفال و12 امرأة، حيث أصيب 21 مدنيا بينهم 10 نساء و5 أطفال جراء قذائف الميليشيا المدفعية، وأصيب 5 مدنيين بينهم امرأة وطفلان جراء انفجار ألغام أرضية زرعتها المليشيا، كما أصيب 4 مدنيين بينهم امرأة وطفل واحد برصاص قناص حوثي و8 مدنيين بينهم طفل برصاص مباشر من قبل مسلحين حوثيين.

وأصيب أيضا 4 مدنيين بينهم طفلان برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، وأصيب مدني واحد بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، كما أصيب مدني واحد برصاص مسلحين مجهولين.



اختطاف وإخفاء قسري

ووثق الفريق الميداني 119 حالة اختطاف نفذت مليشيا الحوثي 117 حالة اختطاف وإخفاء قسري ونفذ أفراد في القوات المشتركة التابعة لطارق صالح في الساحل الغربي حالتين.

حيث وثق الفريق الميداني للمركز اختطاف مليشيا الحوثي 115 مدنيا من أبناء منطقة الحيمة في مديرية التعزية بينهم 10 أطفال و3 نساء من المهمشين و7 تربويين ودكتور صيدلاني، وتحويل مدرسة إلى معتقل جماعي.

ووثق الفريق قيام مليشيا الحوثي في 2 يناير بتنفيذ حملة اعتقالات واسعة لمدنيين في مفرق ماوية وقرى منطقة الجندية المجاورة لمطار تعز، على خلفية توثيقهم إطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار عدن أثناء وصول حكومة الشرعية.

كما وثق الفريق الحقوقي لمركز المعلومات حالة اعتداء واحدة ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة.



ممتلكات عينية

ورصد الفريق الميداني 61 حالة انتهاك طالت ممتلكات خاصة حيث تضررت 9 منازل بشكل كلي و22 منزلا بشكل جزئي و16 مركبة نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي نتيجة القصف من قبل مليشيا الحوثي، كما قامت المليشيا بتفجير 6 منازل لمدنيين، كما قامت بإحراق ومداهمة منزل وقطع الاتصالات اللاسلكية من قبل مليشيا الحوثي على منطقة الحيمة.

وقام مسلحون خارج إطار الدولة بنهب مركبة وجوال وملفات قضائية وتم إحراق مركبة من قبل مسلحين مجهولين.



الحيمة هولوكوست اليمن

وأشار التقرير إلى أن مطلع العام 2021 كان داميا حيث شنت مليشيا الحوثي حملة شرسة وصلت حد الإبادة الجماعية على قرى وعزل الحيمة العليا والسفلى، وتعرضت قرى الحيمة الأهلة بالسكان للقصف العنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات، واقتحمت المليشيا المنازل بعد خلع الأبواب المغلقة وتم نهب كل شيء عبر المجندات المسميات بالزينبيات.

وسيطرت المليشيا على قرى "الزواقر، والمواهب، ووادي الحاجب، ووادي العرقية" في منطقة الحيمة، ليستكملوا بذلك السيطرة على المنطقة كليا، بعد مداهمات للمنازل والمزارع واستباحة الدماء وسقوط عدد من القتلى والجرحى وتعرض العشرات للاختطاف بشكل جماعي، وكذا تعرض عشرات المنازل للتدمير والتفجير والأضرار جراء القصف المدفعي المكثف وإطلاق الأعيرة النارية، وفرضت حصارا تاما على المنطقة بِرُمَّتها.

واقتحمت المليشيا عزلة قياض المحاذية للحيمة بعشرة أطقم ومدرعة، وقامت بمداهمة الأسواق والمنازل وخطف أكثر من 30 مدنيا من أبناء المنطقة الذين اقتادتهم إلى سجن مدينة الصالح.

كما فرضت إتاوات باهظة على الأهالي في الحيمة شرق تعز وصلت إلى 700 ألف ريال يمني على القرى الكبيرة و500 ألف ريال على القرى الصغيرة.

وتحدثت مصادر إعلامية وأمنية عن قيام الحوثيين بنقل 30 مختطف من أهالي الحيمة الى سجونها بذمار.



الاغتيالات

وثق الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان مقتل قائد عسكري ومرافقه على يد مسلحين خارج إطار الدولة، حيث قتل في 2 يناير قائد موقع الهباء عبد الواحد علي غالب 40 عاما ومرافقه محمد علي غالب 22 عاما بطلقات نارية في قرية الأشعاب بجبل حبشي.

كما وثق الفريق في 7 يناير إصابة 9 جنود بعبوة ناسفة زرعتها سابقا مليشيا الحوثي بشارع الأربعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى