​تعاون مشترك بين "إعمار اليمن" و"الفاو" لمكافحة الجراد الصحراوي

> عدن «الأيام» خاص

>
​دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن، الذي يأتي بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، ومنظمة الأغذية والزراعة لدى الأمم المتحدة (الفاو)، ووزارة الزراعة والريّ اليمنية، حمايةً للغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية، وللحد من تداعيات انتشار الجراد الصحراوي في الجمهورية اليمنية، ومواطن الانتشار في دول أعضاء هيئة الجراد الصحراوي.

​تعاون مشترك بين "إعمار اليمن" و"الفاو" لمكافحة الجراد الصحراوي
​تعاون مشترك بين "إعمار اليمن" و"الفاو" لمكافحة الجراد الصحراوي

وحضر التدشين أمس الخميس كل من وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم عبدالله السقطري، ومحافظ عدن أحمد حامد لملس، ونائب وزير التخطيط نزار باصهيب، ووكيل وزارة التخطيط منصور زيد، ومدير مكتب منظمة الفاو في عدن د. وليد صالح، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن م. أحمد مدخلي.

ويقدّم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دعماً لوجستياً لمشروع مكافحة الجراد مكوّناً من خمس سيارات رباعية الدفع، و100 من جهاز رش محمول على الظهر، و20 طناً من مبيدات الجراد الصحراوي، و5 بوزات وقائية للرش، و10 حقائب إسعافية، وخمسة أجهزة لرش المبيدات مخصصة للسيارات بسعة 600 لتر، وعدد خمس مولدات كهربائية، و10 خيام، كما سيعمل البرنامج على نقل الخبرات والمعرفة للكوادر اليمنية العاملة في قطاع الزراعة لحماية الغطاء النباتي من الآفات في المستقبل، وفقاً لأفضل الممارسات، وبالتعاون مع الحكومة اليمنية والسلطة المحلية والجهات الأممية ذات الاختصاص.


ويعمل مشروع مكافحة الجراد -بالتزامن مع تنقّل أسراب الجراد من منطقة إلى أخرى- على تحديد مواقع انتشاره بهدف مكافحته قبل وصوله للمزارع وتدمير المحاصيل الزراعية، كما يعزز المشروع الإمكانات المحلية لمكافحة هذه الآفة.
ويعد المشروع ذا أبعاد بيئية وزراعية هامة تنعكس على الظروف المعيشية والاقتصادية في الجمهورية اليمنية، ويأتي تفعيلاً لمذكرة التعاون المشترك، البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى