مان يونايتد يتطلع لإيقاف انطلاقة السيتي المذهلة في قمة مانشستر

> لندن «الأيام» متابعات :

> * تخطف مواجهة مانشستر سيتي - المتجهة بسرعة صاروخية نحو اللقب مع جاره اللدود مانشستر يونايتد المبتعد عنه في الوصافة بفارق 14 نقطة - الأنظار في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم اليوم الأحد على ملعب الاتحاد .. وفيما يقف مان سيتي على مسافة قصيرة من إحراز لقبه الثالث في أربع سنوات ضمن الدوري، مع مدربه الفذ الإسباني جوزيب جوارديولا ، ستكون الفرصة المنطقية الأخيرة لمانشستر يونايتد ، إذ سيقلص الفارق في حال فوزه إلى 11 نقطة قبل 10 مراحل على ختام الدوري.

* وعرف مان يونايتد نزيفاً كبيراً في النقاط، إذ اكتفى لاعبو المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير بفوزين في آخر ثماني مباريات في الدوري وتعادلوا أربع مرات في آخر 5 مباريات، ليكون فريق «الشياطين الحمر» الأكثر تعادلاً بين رباعي المقدمة (9) .. ولا شك في أن مهمة مانشستر يونايتد في أرض جاره «الأزرق» ، ستكون صعبة في ظل الأداء الرائع للمتصدر الذي حقق 21 انتصاراً قياسياً على التوالي في مختلف المسابقات.

* وكشف جوارديولا أن التعادل المخيب في الدوري المحلي ، ضد وست بروميتش ألبيون في ديسمبر الماضي ، شكل شرارة السلسلة التاريخية ، التي يحققها فريقه منذ حينها ودفعه إلى العودة للمبادئ الأساسية للعبة، لأنه لم يكن راضياً بتاتاً عما شاهده في حينها.. وقال مدرب برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني سابقاً ، في مقابلة مع برنامج «ريو ميتس» الذي يستضيفه نجم يونايتد والمنتخب الإنجليزي سابقاً ريو فرديناند على شبكة «بي تي سبورتس» : «في تلك اللحظة أدركنا بأننا لسنا لامعين ، كل شيء كان ثقيلاً، وهذا ليس بالأمر الطبيعي»، مضيفاً: «قمنا بتعديل شيء ما .. وضعنا المزيد من اللاعبين أمام المنطقة (منطقة جزاء الخصم)».

* وتحدث جوارديولا الذي فاز فريقه 15 مرة متتالية في الدوري ، ولم يخسر في آخر 28 مباراة ، في مختلف المسابقات ، ويتابع مشواره في دوري أبطال أوروبا، عن العودة إلى أساسيات اللعبة، «تقدم الجناحين عالياً على طرفي الملعب، (وضع) الكثير من اللاعبين في الوسط، العودة (للدفاع) من دون الكرة، الركض مثل (الحيوانات)، والتمتع بالهدوء حين تكون الكرة في حوزتهم .. المزيد من التمريرات (التي) تساعد على التفكير أكثر بما يتعين علينا القيام به» .. وتعود آخر خسارة لفريق بيب جوارديولا في الدوري إلى 21 نوفمبر الماضي، عندما سقط أمام توتنهام صفر - 2 ليتراجع حينها إلى المركز الحادي عشر قبل أن يستعيد توازنه تدريجياً ويهيمن على «البريمير ليج».

* ويفتخر يونايتد بسجله خارج أرضه هذا الموسم، حيث لم يخسر بعيداً عن «أولد ترافورد» في دوري الأضواء ، ومن المتوقع أن يعتمد سولسكاير على تشكيلة تُظهر المزيد من الطموح اليوم .. وقال نيمانيا ماتيتش لاعب وسط يونايتد عقب التعادل مع كريستال بالاس ، الأربعاء ، «من الصعب تفسير ما حدث .. لكنني أعتقد أنه يجب تقديم المزيد من الجهد في مثل هذه المباريات، خصوصاً في صنع المزيد من الفرص، والمخاطرة أكثر في نصف ملعبهم ، وحول منطقة جزاء المنافس»، وقال سولسكاير إن مواجهة مان سيتي ستعطي «نكهة إضافية» رغم المخاطر المتزايدة التي سيستعد الفريق لتحملها ضد السيتي القوي.

* أما حامل اللقب ليفربول، فيأمل في وقف انهيار الفريق بعد أن تلقى خسارته الـ 5 في آخر ست مباريات في الدوري ، عندما يستقبل فولهام الثامن عشر اليوم الأحد .. ومني فريق المدرب الألماني يورجن كلوب بخسارة جديدة الخميس على أرضه أمام تشيلسي الرابع بهدف مايسون ماونت .. وكان رد فعل النجم المصري محمد صلاح على إخراجه من الشوط الثاني ضد تشيلسي، رمزياً من خلال تعبيره عن امتعاضه .. ودفع نادي ليفربول المتوج العام الماضي للمرة الأولى في الدوري منذ ثلاثة عقود ثمن إصاباته هذا الموسم، خصوصاً قلب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك، وتراجع بطل أوروبا في الموسم قبل الماضي إلى مركز سابع لا يليق بسمعة فريق شارك مع السيتي بالهيمنة على الدوري في آخر موسمين ، حيث صنع من ملعبه «أنفيلد» قلعة منيعة ، وحتى يناير الماضي، موعد خسارته الصادمة أمام بيرنلي ، لم يكن قد خسر على أرضه منذ أبريل 2017، ليفربول الذي حسم اللقب الموسم الماضي، بفارق أكثر من 18 نقطة من أقرب منافسيه، اكتفى بتحقيق 10 نقاط من 11 مباراة في 2021، لينافس فرق القاع على غرار وست بروميتش، نيوكاسل وساوثهامبتون.

* وقلل كلوب من أهمية إخراج صلاح قبل نصف ساعة من نهاية مباراة تشلسي ، الذي يبتعد عنه بفارق 4 نقاط «عندما يكون الصبي خائباً ، لا مشكلة في ذلك.. لم أشاهد ما قام به محمد صلاح .. وسبب تغييره هو أنه لم يكن يشعر بالقوة آنذاك، ولم أكن أرغب بالمخاطرة به»، وأضاف كلوب الذي انتظر فريقه حتى الدقيقة 85 ليطلق تسديدته الأولى على مرمى الخصم : المباراة تُحسم في لحظات .. ولاستعادة تلك اللحظات ، يجب أن تُقاتل أحياناً على مستوى مختلف .. لا يتعلق الأمر بالتكتيك ، بل أن تكون مرناً وقوياً».

* ويحل كريستال بالاس ضيفاً على توتنهام هوتسبير في ديربي لندن اليوم الأحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى