​لجنة أراضي لحج تبدي الرأي القانوني في 316 قضية

> الحوطة «الأيام» خاص

> قالت رئيسة اللجنة القانونية الخاصة بمعالجة قضايا الأرض المشكلة من قبل السلطة المحلية بالمحافظة الأخت حياة جعفر إن اللجنة القانونية أنجزت ورفعت 316 ملف لقيادة المحافظة بعد إبداء الري القانوني في تلك الملفات .
وقالت حياة جعفر إن اللجنة القانونية عملها يقتصر على إبداء الرأي القانوني تجاه القضايا والملفات التي ترفع من قبل قيادة المحافظة وخاصة ملفات الأراضي وتحديد الجهة المختصة التي يرسل لها تلك الملفات لاستكمال الاجراءات القانونية وأنهاء المعاملة.

وأوضحت أن اللجنة القانونية تعمل على فحص الملفات المقدمة إليها من قيادة المحافظة التي يتم استلامها من مواطنين بعض ملفات تتبع أراضي الدولة، وأخرى الأوقاف يتم إحالتها إليهم فيما هناك نزاع مدني تتخذ اللجنة الراي بإحالة النزاع إلى المحكمة فيما هناك أحكام صادرة توجه اللجنة قيادة المحافظة بتحويل الأحكام للجهات المختصة للتنفيذ.

 وأوضحت حياة جعفر إن اللجنة تواصل النظر في الملفات التي تصل إليها مشيرا أن قضية أراضي الملاك يتم إحالتها إلى هيئة الأراضي للفصل فيها خاصة إذا كانت مسجلة في السجل العقاري

وأصدر محافظ لحج قرارا برقم 54 لعام 2020م بشأن تشكيل لجنة لمعالجة قضايا الأرض في المحافظة تكونت من الأخوة محمد سلام ناصر وكيل المحافظة رئيسا، ومحمد فضل عبدالمجيد مدير عام مكتب الشؤون القانونية، ووجدي محمد سالم مستشار المحافظة، وحياة جعفر مديرة إدارة الشؤون القانونية بمكتب الزراعة، وجلال طمبح مدير إدارة الشؤون القانونية بديوان المحافظة.

تقوم اللجنة بحسب القرار استلام ومراجعة الملفات المقدمة لمكتب المحافظ بشأن قضايا الأرض شريطة أن تكون مكتملة قانونيا والبث في ملفات المواطنين وقضاياهم بأسرع وقت ممكن وتقديم إفادة قانونية واضحة لا ريب فيها للمحافظ بإجماع اللجنة من خلال استمارة خاصة بذلك.

كما أشار القرار أن على اللجنة دراسة ملفات المواطنين مكتملة وليس بشكل فردي وتقديم  ذلك للمحافظ لاتخاذ التوجيهات اللازمة إزائها كما يقع المسئولية على اللجنة لاتخاذ الإفادة القانونية الصحيحة وفقا للوثائق المقدمة في الملف على أن يستمر عمل الجنة لمدة ستة أشهر من تاريخ صدور القرار في ديسمبر 2020م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى