​وزير الخارجية يبحث التعاون مع جنوب أفريقيا

> الرياض «الأيام» سبأ

>
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب أفريقيا ناليندي باندور، سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك، والتطورات السياسية التي تشهدها الساحة اليمنية في ظل الزخم الدولي لإنهاء الحرب في اليمن.

وفي بداية الاجتماع، تبادل بن مبارك مع وزيرة العلاقات الدولية في جمهورية جنوب أفريقيا التهاني بمناسبة اليوبيل الفضي لمرور 25 عامًا على إنشاء العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

واستعرض بن مبارك، تطورات الأوضاع في اليمن والجهود الدولية الهادفة لتحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار، وإنهاء الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية ..لافتًا إلى حجم الانكسارات التي مُنيت بها مليشيا الحوثي في جبهات القتال في محافظات مأرب وتعز وحجة.. مؤكداً أن الحكومة الشرعية تمد يدها إلى السلام وتتعاطي إيجابيًا مع كل الجهود الدولية الساعية لتحقيق السلام الشامل المستدام في اليمن ويقابل ذلك تعنت المليشيات الحوثية وقيامها بإذكاء الحرب وآخرها رفضها لمقترحات المبعوث الأمريكي إلى اليمن في وقف إطلاق النار، مما يؤكد على عدم جدية المليشيات للجلوس في طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب ومعاناة المواطنين.

وأكد بن مبارك، على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين وتعزيزها إلى آفاق أوسع من خلال التوقيع على اتفاقية منتدى الشراكة اليمنية الجنوب أفريقية والتي ستؤسس أرضية لتنظيم اتفاقيات تعاونية أخرى في مختلف القطاعات التنموية.

ومن جانبها جددت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب أفريقيا، موقف بلادها الداعم لليمن وشرعيتها الدستورية ووحدة وأمن وسلامة أراضيها، والتأكيد على مساندة ودعم مساعي الجهود الأممية لتحقيق السلام في اليمن واستعادة الأمن والاستقرار.. مشيرة إلى أن حل الصراع في اليمن يكون عبر الجلوس على طاولة المفاوضات للخروج بسلام عادل يلبي تطلعات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية.

وأعربت عن استعداد جنوب أفريقيا لتطوير العلاقات الثنائية وتفعيل منتدى الشراكة بين البلدين الصديقين لتكون أرضية لاتفاقيات تعاونية أخرى.
وتطرق الجانبان إلى الحادثة المأساوية التي وقعت في مركز احتجاز المهاجرين الإثيوبيين في صنعاء حيث تم حرق 170 مهاجر أثيوبي وقد طالب الجانبان السماح للمنظمات الدولية الإنسانية الدخول إلى صنعاء وفتح تحقيق عاجل حول الحادثة المأساوية، حيث أكد الوزير بن مبارك أن المليشيات الحوثية تستغل المهاجرين الأفارقة إلى اليمن في عمليات التجنيد وإرسالهم إلى المعارك القتالية ومن يرفض ذلك تقوم بابتزازهم بدفع أموال باهظة لهم أو الحبس والقتل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى